النساء اليمنيات الأكثر أنجابا في العالم

أخبار حسناء منذ 10 سنوات و 3 شهور 610
النساء اليمنيات الأكثر أنجابا في العالم

تواجه الحكومة اليمنية تحديات كبيرة ازاء التضخم السكاني الذي يزداد ارتفاعا يوما بعد يوم حيث اعلنت وزارة الصحة اليمنية في احصائيات رسمية ان اليمن يستقبل 6 مواليد كل دقيقة بمعدل 360 مولود في الساعة و4320 مولودا في اليوم الواحد.
وقال المجلس الوطني للسكان في نشرته الصادرة الاحد إن عدد سكان اليمن يرتفع بمعدل 129 ألف و600 مولود جديد شهريا كما يرتفع بمعدل سنوي بنحو واحد مليون و 555 ألف و200 طفل وطفلة وأوضح انه وفقا لهذه المؤشرات فان معدل الزيادة في النمو السكاني مرشح لان يصل بعد 10 سنوات إلى 37 مليون نسمة.
في هذه الاثناء كشفت منظمة اليونيسيف بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة والطفل في صنعاء في دراسة ميدانية لها أن نسبة الأمية بين الأمهات في المجتمع الريفي تصل إلى 77.7% وان 90.7% من الأمهات أنجبن قبل بلوغهن سن 20 سنة.
وأوضحت الدراسة أن الأمهات الحاصلات على مستوى تعليمي أعلى، قد تزوجن في مراحل عمرية أكثر من الأمهات غير المتعلمات، أو ذوات المستويات التعليمية الأدنى، وبالتالي وضعن الطفل الأول في مرحلة عمرية متأخرة وقالت الدراسة ان عدد أطفال الأم المتعلمة كان اقل من عدد أطفال الأم غير المتعلمة.
وجاء في الدراسة التي أجريت حول سلوكيات وممارسات تنشئة الطفل بالمجتمع الريفي ان 80% من النساء الحوامل و90.1% من النساء في مرحلة النفاس التي شملتهن الدراسة يتمتعن بمستوى تغذية أفضل، وعمل عضلي اقل من المراحل العادية.
واشارت الدراسة التي استمرت أكثر من 9 أشهر في المجتمع الريفي بمحافظة الحديدة أن نسبة الأمية بين الآباء تصل إلى 33.9% وان الآباء يهدرون كثيراً من الوقت في مقابل "القات" وغيرها من وسائل الترفيه الشخصية فيما يقضون اكثر من 12 ساعة في المنزل ورغم ذلك الوقت الكبير الذي امضوه في المنزل الا ان نسبة 23.6% منهم لم تقض أي وقت اطلاقاً مع الأطفال المتمدرسين.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -