هل تقشير البصل مفيد لربات البيوت بالفعل؟

أخبار حسناء منذ 10 سنوات و 3 شهور 658
هل تقشير البصل مفيد لربات البيوت بالفعل؟

أكدت دراسة علمية اجراها مؤخراً طبيب التغذية الفرنسي فرانك سيننجرحسب صحيفة تشرين، ان عملية تقشير البصل مفيدة جداً لربة البيت، حيث ان البصل يحتوي على حامض اميني يساعد على مكافحة امراض القلب والاوعية الدموية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
كما ثبت ان مادة الحامض الاميني الموجودة في البصل لها فوائد اخرى عديدة، حيث انها تعمل على تهييج العين ودفعها الى افراز الدموع بكمية كبيرة، ما يساعد على غسل العين وتطهيرها.، وعلاوة على ذلك، فإن هذه المادة تعتبر ايضا عاملاً مضاداً للالتهابات وللأكسدة. ‏
ومن جانب آخر، يشير خبراء التغذية والصحة إلى أن البصل يفوق التفاح بفوائده العديدة وقيمته الغذائية، ففيه عشرون ضعفا من الكالسيوم الموجود في التفاح، وضعف ما فيه من الفوسفور وثلاثة أضعاف ما يحتويه من فيتامين "أ"، وهو يحتوي على فيتامين "سي" والكبريت والحديد ومواد وعناصر غذائية أخرى تساعد على إدرار البول والمادة الصفراوية من الكبد، وهي تتصف بأنها ملينة للأمعاء ومقوية للأعصاب وتعمل على ضبط نسبة السكر في الدم أيضا.
وبالإضافة إلى ذلك فإن خمائره تفيد في الاستسقاء وتشمع الكبد وانتفاخ البطن وتورم الساقين وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، وتشير الدراسات إلى أن للبصل مقدرة عالية على التخفيف من حدة الاضطرابات الناجمة عن ضخامة البروستات، حيث ينصح بتناوله بعد نقعه في الخل الأبيض على الريق صباحا. ومن المعروف أن البصل يسيل الدمع لدى تقشيره أو تقطيعه وذلك يعود لاحتوائه على المادة الطيارة "سلفات الآليل"، التي تهيج العيون، وهي التي تحرض الكليتين على الإفراز. وتجدر الإشارة إلى أن طبخ البصل يفقده التأثيرات الناتجة عن هذه المادة، وعادة ينصح بتناول البصل مطبوخا لتليين الأمعاء والمساعدة على الهضم، لأن البصل النيئ صعب الهضم لهذا لا ينصح الذين يعانون من عسر الهضم أو بعض الاضطرابات الهضمية الأخرى بتناوله نيئا.
وبالرغم من أن رائحة البصل تبدو غير مستحبة للكثير من الأشخاص إلا أن فوائده العديدة وخصائصه العلاجية والوقائية والغذائية تجعل منه الغذاء الذي يدخل في قائمة الطعام اليومية لدى العديد من الأشخاص. فهو يساعد على النوم الهادئ إذا ما تم تناوله قبل موعد النوم بحوالي ساعة تقريبا. ويفيد أيضا من يتبع نظاما غذائيا للمحافظة على وزن الجسم. ووفقا للأبحاث والدراسات فإن البصل الأبيض أكثر أنواع البصل فائدة وللمحافظة على حفظه في مكان جاف وجيد التهوية ولا يجوز الاحتفاظ بالبصل بعد تقشيره أو تقطيعه لأنه سريع التأكسد ويصبح مؤذيا إذا تم تناوله بعد ذلك.

التعليقات (2)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


قلب جرئ  . منذ 10 سنوات و 3 شهور

اشمعنا لربات البيوت!! الرجالة ما ينفع؟


افنان  . منذ 10 سنوات و 3 شهور

يقطع البصل و سنينه.. هيهيهي