العلاقة بين سرطان الثدي و اليد اليسرى

أخبار حسناء منذ 10 سنوات و 2 شهور 1245
العلاقة بين سرطان الثدي و اليد اليسرى

قال باحثون إنه من المحتمل وجود علاقة بين سرطان الثدي وأن تكون السيدة عسراء أي تستخدم يدها اليسرى. ووجد فريق بحثي هولندي إن المرأة العسراء تزيد احتمالت إصابتها بسرطان الثدي بمقدار الضعف عن تلك
التي تستخدم اليد اليمنى. وتم نشر الدراسة، التي أجريت على 12 ألف سيدة، في الصحيفة الطبية البريطانية بريتش ميديكال جورنال. وكان بحث سابق قد اقترح ان التعرض لنسبة عالية من هرمون الجنس قد يسفر عن أن يكون الانسان أعسرا كما أن الهرمونات قد تؤدي إلى تغيرات في نسيج الثدي مما يجعل الأورام تنمو في مراحل متقدمة من العمر.
وتقول إيما تاجارت، من مؤسسة بريكثرو الخيرية لسرطان الثدي " لا يوجد ما يدعو للقلق بالنسبة للنساء اللائي يستخدمن اليد اليسرى من نتائج هذا البحث".
وأضافت قائلة "إن سرطان الثدي مرض معقد للغاية، والقليلون هم الذين يعرفون أسبابه". ومضت قائلة "إن المرأة يمكنها تقليل خطر الاصابة بتناول غذاء متوازن، والتقليل من تناول الكحوليات، وممارسة التمرينات الرياضية".
وأردفت كما انه من المهم توعية النساء بهذا المرض. ومن جانبها قالت ليسلي ووكر، من مركز بحوث السرطان في بريطانيا "إن هذه الدراسة أجريت على عينة قليلة العدد نسبيا، والمطلوب هو إجراء دراسة على نطاق أوسع". وأضافت قائلة "إننا نعلم أن أقوى العوامل المؤثرة في هذا المرض هو السن، فثمانين بالمئة من حالات الاصابة بهذا المرض لنساء تجاوزن الخمسين من العمر".

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -