طرق للتغلب على الارق و زيادة الوزن

أخبار حسناء منذ 9 سنوات و 8 شهور 748
طرق للتغلب على الارق و زيادة الوزن

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن اضطرابات النوم مشكلة تعاني منها كل السيدات على اختلاف ظروفهن، والخطورة التي تحذر منها الأبحاث تقول: «إن قلة النوم تقتل أسرع بكثير من الحرمان من الطعام»، و«أن الحرمان من النوم لعدة ليال يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات، عدا عن زيادة الوزن، واضطراب العلاقات الأسرية والاجتماعية!»..
ذكرت دراسة أجرتها المؤسسة القومية للنوم بالولايات المتحدة أن %70 من النساء ذكرن أنهن يواجهن صعوبات في النوم؛ نتيجة للقلق والتوتر، و%60 فقط من النساء قلن: إنهن استطعن النوم ليلاً خلال بضعة أيام من الأسبوع، رغم أن %72 من الأمهات العاملات، و%68 من العازبات العاملات يعانين من صعوبة في النوم، إلا أن الأمهات غير العاملات كن الأكثر معاناة.
الأرق


تعريفه: هو عدم القدرة على النوم في الفترات التي أعتاد عليها الإنسان، أو صعوبة الرجوع إلى النوم، وعدم الراحة فيه، ويمكن أن يأخذ صورة استيقاظ متكرر خلال الليل، وكل هذا يسبب ـ بطبيعة الحال ـ عدة مشاكل مثل الشعور بالتعب، نقص بالطاقة والحيوية، صعوبة التركيز مع الانفعال والغضب السريع، مع طيش ورعونة في التصرفات!
وهو مرض يصيب الإناث أكثر، خاصة بعد سن اليأس، وعند تقدم العمر، ويأتي بسبب عدم المقدرة على النوم، وليس بسبب الحاجة إلى النوم، وهناك ـ أيضاً ـ الأرق المتقطع ـ قصير الأمد ـ والأرق المزمن الذي يستمر شهراً أو أكثر.



لا أنام


ساعـات يجد الإنسان نفسه راغباً في النوم، فيذهب إلى السرير، ولكنك تشـــعرين بأن جسمك ما زال يحتفظ بنشاطه، وعقلك لم يتوقف عن التفكير! هنا يقول العلماء: إن السبب هو «الأدرينالين»، تلك المادة التي تفرزها الغدد لتنشيط الجسم، وتعبئة أعضائه؛ استعداداً للعمل وممارسة الأنشطة المختلفة، ويرجع تواجد هذه المادة إلى تلك الأطعمة المنبهة «الكافيين» ـ الشاي، القهوة، الشيكولا، والتي تعمل على تنبيه مستقبلات الجهاز العصبي، ورفع معدل هرمون الأدرينالين، الذي يعمل بدوره على مساعدة الجسم في الاحتفاظ بنشاطه.
كما أن زيادة تناول هذه المادة يحول حالة النشاط والتعبئة إلى حالة من التشنج والقلق، عكس هورمون «السيروتونين» و«الميلاتونين» اللذين يفرزهما الجسم؛ للعمل على تجهيزه للنوم والراحة، فيحدث الارتباك.




13 طريقة لنوم عميق


1حاولي التعرف الى المشكلة التي تؤرقك؛ لتجددي طرق التخلص منها، وإن فشلت فحاولي النسيان وإلا المرض!
2من الأنسب أن تأخذي حماماً دافئاً قبل النوم، فهذا يساعد على تفتح المسام لأخذ الأوكسجين، ويمرن العضلات للاسترخاء التام.
3ابتعدي عن الوجبات الدسمة قبل النوم، وإن جافاك النوم، فاخرجي من الغرفة وتمشي.
4اقرأي كتاباً ممتعاً؛ فهو أفضل من مشاهدة التلفزيون، وحاولي أن تتخلصي من جميع أعمالك نهاراً.
5نظمي أوقات تناول الوجبات، واحذري تناولها قبل النوم مباشرة؛ لأنها تنشط إفراز هرمون «الأدرينالين» الذي ينشط، ويقوم بهضم الطعام وامتصاصه.
6احذري أطعمة بعينها مثل: الطماطم، السبانخ، البطاطس والجبن، والكرات خلال 6 – 8 ساعات قبل النوم، وابتعدي عن الوجبات السريعة، فهي تحتوي على نسبة سكر عالية تسبب اضطرابات النوم.
7«الكرفس» قبل النوم بربع ساعة مفيد جداً، فتناولي منه كميات كبيرة، لما له من قدرة على خفض نسبة «الأدرينالين» بمقدار حوالي 10%، مما يساعد على الاستغراق في النوم.
8ركزي على وضع نظام نوم خاص بك، بأن تستيقظي في نفس الميعاد، مع عدم اللجوء إلى قيلولة النهار الطويلة، ولا مانع من 15 إلى 45 دقيقة فقط.
9اعملي التمرينات الرياضية اليومية، ولكن ليس قبل الذهاب إلى السرير مباشرة.
10لا تعتادي على القراءة أو مشاهدة التلفزيون في السرير، فهو للنوم فقط.
11لا تستلقي على السرير وذهنك مشغول بالتفكير في شيء؛ حتى لا يرتبط السرير لديك بالقلق والتفكير.
12ذهبت إلى السرير، ولم تستطيعي الاستغراق في النوم خلال 15 إلى 20 دقيقة، فاتركيه.
13تجنبي الدخول في أنشطة ذهنية قبل النوم، مثل مناقشة الأحوال المالية.

معلومات تهمك


< قلة عدد ساعات النوم لها نفس تأثير الجلوس لفترات طويلة، النتيجة سمنة.
< الأرق يخدع المخ، ويجعله يشعر بأن الجسم في حاجة إلى المزيد من الطعام.
< الساعات التي يقضيها الشخص في النوم، تعطي الجسم الفرصة أن يعيد بناء الأنسجة التي تضررت، والقضاء على الأمراض، وبذلك يستعيد الجسم نشاطه.
< تشكل الأحلام ضرورة صحية للإنسان، فهي تساعده على التخلص من كل الأفكار التي تتزاحم فيه، كما تعد عاملاً مهماً في شحن المخ؛ مما يساعد على نقاء الذهن.
< هناك إشارات تهيئ المخ للنوم مثل التأكد من غلق الأبواب والغاز، تناول كوب من الماء، تنظيف الأسنان أو شد الستارة، وكلها تحقق الأمان الداخلي للإنسان، وتساعد الساعة البيولوجية على الوصول إلى حالة النوم.
< اختلاف عدد ساعات النوم من شخص إلى آخر، ترجع إلى عوامل وراثية بحتة، مثل الطول ولون العينين، وعدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان مثبوتة في الجينات.


التعليقات (3)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


ميران  . منذ 8 سنوات و 8 شهور

انا فتات عمري 17 سنة اعاني من صعوبة في النوم ولكن سوف اتنبا في هذه وساستفيد ان شاء الله .


اسير نفسه  . منذ 9 سنوات و 6 شهور

انا شاب في عمر 22 اعاني صعوبه في النوم مع مشاكل نفسيه وعادي مانام ايام كثيره وباي


اريج احمد رحال  . منذ 9 سنوات و 8 شهور

انا فتاةفي27من العمر ولكني اعاني من مشكلة النحافة وزني 40 عملت فحوصات طبية كاملة وما بعاني من اي مشكلة مرضيةجربت كتير من الوصفات لكني لم انصح مع اني باكل كويس شو اعمل نفسي انصح؟