مرض الدوالي (الفاريز) يؤرق النساء قي كل مكان

أخبار حسناء . gdr_maj منذ 10 سنوات و 7 شهور 1487 0
مرض الدوالي (الفاريز) يؤرق النساء قي كل مكان لا شك أن الأقدام تعتبر جزء مهم و مكمل لجمال المرأة فجميع النساء تريد الحصول على سيقان جميلة ملفوفة خالية من الشعر و أي مشاكل صحية و جلدية. مرض الدوالي أو الفريز هم يؤرق النساء ، فالانسان هو الوحيد بين المخلوقات الذي يصاب بهذا المرض. نسبة النساء المصابات به هي ضعف نسبة الرجال. والدوالي هو عبارة عن بطء أو عدم في حركة جزء من الوريد السطحي للقدمين.

في حالة السير فإننا نضغط على الأوردة الدموية الموجودة في أخمص القدمين، وبذلك ندفع الدم بطريقة ميكانيكية الى القلب. وفي الوقت نفسه فان تقلص بطني الساقين يلعب دور المضخة التي تساعد على صعود الدم ، وهذه العملية لا تتم بصورة فعالة الا اذا كانت الدورة الدموية في حالة جيدة.
إن الجدران الداخلية للأوردة مبطنة بطيات تسمى صمامات أو حواجز تمنع انحصار الدم وتسمح له بالصعود الى أعلى درجة درجة الى القلب. وفي حال كانت جدران الأوردة تشتكي من عيب ما، فان هذه الطيات تتمدد وتختفي الحواجز ، فتنتفخ الأوردة وتأخذ اللون الأزرق بشكل تدريجي ، وهذه العملية تتطلب سنوات، ولكن من الممكن أيضاً أن تظهر في مرحلة النضوج. ومن هنا ضرورة يجب أن نوقف عملية ظهور الدوالي منذ الاشارة الأولى ، أي انتفاخ القدمين.

جراحة الدوالي
في حالة اصابة الأوردة الأساسية بالمرض، فالاختصاصي ينصح باللجوء الى الجراحة ويطلق على العملية اسم "ستربينج" Striping أي النزع والسحب وتقوم العملية على نزع الوريد المصاب بعد تخذير موضعي أو عام (حسب الحالة)، وتقوم الدورة الدموية بعمله الاعتيادي معتمدة على الأوردة الباقية و يوجد تقنيات حديثة للتخلص من الدوالي و منها الليزر.


لكن في النهاية الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك اليك حسناؤنا بعض النصائح التي تساعدك في عدم تعرضك لهذا المرض:

* كافحي الامساك باعتدال طعامك وتخفيف الملح والقهوة والشاي وغيرها. وعند الشعور بالامساك تناولي مليناً بسيطاً كالزيت او الأملاح الفوارة.

* في الشتاء ارتدي الملابس الصوفية لتمنعي ابطاء حركة الدورة الدموية في الأعضاء السفلية.

* تجنبي التغير المفاجئ في درجات الحرارة كالتدفئة القوية في المنزل وبرودة الطقس في الخارج.

* اذا كنت تمارسين مهنة تتطلب الوقوف، وأنت مصابة بالدوالي ، حاولي التمدد لمدة خمس دقائق كل ساعة وأخرى، استلقي على ظهرك ومددي ساقين فوق وسادة ، وفي الليل عندما تخلدين للنوم ، ضعي وسادة عالية تحت ساقيك.
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -