أساسيات للديكور الذكي

منزلي وعائلتي منذ 7 سنوات و 6 شهور 2018
أساسيات للديكور الذكي

لا تحتاجين لدورة في الهندسة الداخلية لتتعلمي أفضل الطرق والأساليب السرية لتأثيث منزلك بإتقان ـ بل اقرئيها هنا، فهذه النصائح المتعلقة بالطرق السرية لتنفيذ ديكور منزلك كفيلة بتحويل منزلك إلى واحة متميزة من الأناقة والراحة.

التخطيط السليم لأفضل النتائج
انه من الأفضل عند تأثيث غرفة ما في المنزل مراعاة الطراز العام للمنزل، فإذا كان الطابع العام كلاسيكيا فيجب أن يكون متماشيا معها، لأنه في حال اختيار الأثاث المودرن تصبح هذه الغرفة خارجة عن الجو العام للمنزل وبالتالي يفقد منزلك الكثير من شخصيته.

اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.

الغرف الناجحة تلك التي تحتوي على أكثر من مصدر واحد للإضاءة بما فيها الإضاءة من السقف، وابليكات الحائط والسبوت ـ لايت واللامباديرات.

الأرضيات يجب أن تكون أغمق من لون السقف، لذا من الأفضل البدء باختيار أرضية منزلك ثم تدريجيا اختيار ألوان الجدران والسقف.

إذا كنت في صدد الانتقال إلى منزل جديد عليك بالتخطيط مسبقا للشكل العام للغرفة بأكملها، فارسمي على ورقة قياسات وكيفية توزيع الكراسي والأرائك والطاولات لتتضح الرؤيا لديك ولتتعرفي على القياسات المثالية للأريكة في حال أردت شراء أريكة جديدة، فعلى سبيل المثال، الأريكة التي تجدينها في المتجر صغيرة الحجم نسبيا تكون أحيانا كبيرة وضخمة وغير مناسبة لمساحة الغرفة المراد تأثيثها.

عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الأثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الأثاث وعلى أساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة أثاث يمكنك استعمالها وأي منها يمكنك الاستغناء عنها.

اختاري الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران أو ألوان الأثاث وخاماتها.

ضعي على لوحة خشبية عينات من الأقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من ألوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.

الأماكن المعتمة ـ تشرق بالمرايا
استخدمي المرايا في الغرف الضيقة أو الممرات لتبدو أنها أكثر اتساعا، خاصة إذا كان الجدار ملبسا بالخشب بطريقة أفقية أو بالورق اللاصق ذي الخطوط الأفقية أيضا.

إذا كان حمامك صغيرا ومظلما نسبيا بحيث أن أشعة الشمس والضوء الطبيعي لا يصلانه، يمكنك استخدام السبوت ـ لايت وتوزيعها على طول السقف، مع تعليق مرآة كبيرة معلقة على الجدار الأساسي في الحمام لتعكس ضوئها، على أن تكون الأرضية باهتة اللون.

كيفية اختيار النقوش والألوان للأقمشة
عند اختيارك للألوان، اقتبسي بعض الأفكار من الطبيعة وألوان الأزهار والورود وكيفية تمازجها مع بعضها.

عند مزج الألوان والخامات المتنوعة بين الأقمشة، راعي أن تكون هذه الألوان تنتمي إلى لون واحد أساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.

عند اختيار الألوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة أن الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.

لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.

إذا أردت اختيار مجموعة من الأقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة أو المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الأقمشة بوضعها على خلفية أحادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.

لإبراز المدفأة، اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع ألوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة إلى أخرى.

إذا أردت شراء أقمشة وطلاء الجدران، اختاري الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء.

لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الألوان في اختيار الألوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.

راعي مقارنة عينات من الخشب مع ألوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.

أطلقي العنان لحسك الفني الجميل، واختاري تلبيس قسم من باب المدخل بالزجاج الملون لإعطائه لمسة مميزة مرحبة بضيوفك وأصدقائك.

اختاري ألوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على أرجاء الغرفة.

إذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.

يغير القماش جو الغرفة أيا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.

استفيدي من الفراغات المنزلية المختلفة
أن الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الأساسية حيث يجب أن تكون مصممة أصلا عند البناء أو تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة، فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين أدوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات أو في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف. وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك إضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الإضافية.

أسرار السقوف
ـ ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الألوان
لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان أكثر دفئا وحميمية.

إذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، وإذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا أيضا. كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات أدنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن أن السقف عال نسبيا.

أعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الأرضية إلى السقف.

لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.

إذا كنت تعانين من عدم وجود أماكن كافية للتخزين، استفيدي من الأماكن والزوايا المهملة كتلك التي تحت السلالم الداخلية فوق الأبواب أو على الجدار، حيث بإمكانك تثبيت رفوف لعرض وتخزين بعض مقتنياتك.

اشتري كونسول أو مساند للقدمين تكون ثنائية للاستعمال، كأن تكون مكانا عمليا لوضع الفازات أو المجلات وبنفس الوقت تكون مثالية للتخزين.

ليس لديك مكان كافٍ لتعليق وعرض مجموعة كبيرة من الصور المختلفة بعد أن وزعت الكثير منها على جدران الغرف الأساسية، قومي بتعليق مجموعة منها على جدار السلم الداخلي بشكل تدريجي فهي مكان مثالي خاصة إذا كان لون الجدار أحاديا وفاتح اللون.

اسمحي لخيوط الشمس الذهبية بالتسلل إلى أرجاء الغرف في منزلك وذلك بعدم وضع حواجز وقطع أثاث بمحاذاتها تحد من دخول الإضاءة الطبيعية إليها.

تجنبي استخدام أنواع مختلفة من الأرضيات في منزلك وذلك لعدم إحداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا.

لمسات منعشة لأثاثك
لا تتخلصي من أثاثك القديم، فأية خزانة أو صندوق قد يلمع ويدهن أو يغطى حتى يصبح منظره جيدا.
الطريقة المثلى لتجديد مطبخك هو تغيير أو طلاء وحداتها التخزينية المختلفة.

لا تتأففي من مظهر البلاطات القديمة في المطبخ أو في الحمامات، بل اطليها بطلاء خاص بها ـ يباع في معظم محلات بيع أنواع الطلاء المختلفة ـ لإنعاشها وتجديدها.

جددي أثاثك القديم كالكومود والخزانة بتغيير مقابضهما.

لتجديد مظهر الستائر، زينيها بأجمل الإكسسوارات المزخرفة إذا كانت أحادية اللون وتفنني في اختيار العقد والمردات.

يمكنك تعليق الخرز الملون على طول الستارة لإعطائها مظهرا أنيقا.

اللمسة الأخيرة
وحدي اطر اللوحات المعلقة على الجدران، ولتفادي مشكلة إتلاف الجدران بإحداث نتوءات مختلفة، حددي مكان تعليقها بقلم رصاص ثم انقري الحائط وبادري بتعليق اللوحات.

اختاري الستائر من الفوال والموسلين، فهي تمنحك الخصوصية وتسمح بقدر اكبر من الضوء بالنفاذ إلى أرجاء المنزل.

نوعي في اختيار البياضات والشراشف، وامزجي بين المقلم منها وتلك المطبعة بالورود بطريقة ذكية لا تحدث نفورا لونيا ظاهرا للعين.

عوضا عن توزيع الصور العائلية على الطاولات الجانبية، جمعيها على طاولة واحدة لتشد العين فور دخولك إلى الغرفة.

إذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.

يحتل السرير المكان الأبرز في غرفة النوم، وبغض النظر إذا كانت الغرفة رسمية أو عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والأناقة أو شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الألوان وقماش بياضات السرير.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -