أسباب تقصّف الشعر و الحلول

الجمال والأناقة منذ 8 سنوات و 3 شهور 1253
أسباب تقصّف الشعر و الحلول

أسباب تؤدي لتقصف الشعر:

تشير خبيرة التجميل إلى أن هناك عدة أسباب تساعد على تقصف الشعر تجنبيها تماماً..

أولها :

الغسيل المتكرر للشعر الذي يتعدى المعدل الطبيعي، كما أن تركه بدون غسيل لمدة طويلة يتسبب في تراكم الأتربة حول سيقان الشعر؛ ويؤدي إلى تقصفها.   
واستخدام نوع من الشامبو و الصابون لا يتناسب مع طبيعة الشعر يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته وقوة تحمله.

ثانيا : من تلك الأسباب التي تؤدى لتقصف الشعر:

 استخدام مشط ذي أسنان حادة لتمشيطه، خصوصا إذا كان مصنوعا من البلاستيك مما يؤدى إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدى إلى تقصفه.

ثالثاً:  
اهتمي بشطف شعرك جيداً بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

وتجنبي تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة، أو تمشيطه بالفرشاة وهو مبتل بعد الاستحمام، فالشعر المشبع بالماء يكون عادة هشا شديد الحساسية عديم المقاومة.
واحذري استخدام تيارات الهواء الساخن كطريقه لتجفيفه؛ فهي تسبب جفاف سيقانه وأطرافه نتيجة لجفاف الجو وارتفاع درجه حرارته بنسبه كبيرة.

رابعا:

 المبالغة في استعمال الشامبو، خاصة إذا كان الشعر جافاً في الأصل؛ قد تسبب لك تقصف أطرافه.
وكذلك عدم تناول الغذاء المتوازن الذي يزود الشعر بالعناصر والمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها ويقلل من نشاط الغدة الدرقية.


خامساً:

تجنبي  كثرة استعمال كريمات فرد الشعر والصبغات والمستحضرات الكيميائية و الصناعية والجل بعد عمليات الفرد والتي تضره كثيراً.
وكذلك عمليات تفتيح لون الشعر بالأوكسجين المركز والنشادر القوى واستعمال بكرات (رولو) وترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل.



خطتك للتخلص من تقصف الشعر:


 تؤكد جيهان رمزي على أن الوقاية خير من العلاج، ولكن إذا ما بدأ شعرك بالتقصف، فعليك أن تحذري من تلك النقاط التي سبق أن ذكرناها والتي سببت لك تلك المشكلة، فذلك يمثل أولى خطوات علاج مشكلتك ثم اتبعي الإرشادات التالية:


أولا :  لا حل للشعر المقصف إلا بقصه من فوق التقصف بنسبة "1 سم ".

وكلما كان الشعر طويلا، كلما احتاج إلي عناية أكبر؛ لأنه يكون أكثر عرضة للتقصف، ولحمايته من ذلك عليك بوضع جدول لقص الشعر الطويل بضعة سنتيمترات كل فترة " من 5 : 7 أسابيع ".

 
ثانياً: ترى "جيهان "أن تناول الغذاء الصحي المتوازن، بما يتناسب مع طبيعة جسمك؛ من أهم العوامل التي تساعد على حيوية الشعر وتقويته فيجب أن يحتوى الخضروات الطازجة والأسماك والحبوب والحديد والكالسيوم والفتيامينات واليود، فصحة البدن تنعكس على حالة الشعر ومظهره،  فكلما كان البدن قويا وصحيحا كلما كان الشعر كذلك.
وعليك أن تقومي بممارسة الرياضة، وأن  تحصلي على القسط الكافي من النوم بما يضمن لك نشاط البدن والذهن.


و تضيف خبيرة التجميل أن الشعر يتأثر بصورة ايجابية بالحمل، وخاصة في الثلث الأخير من فتره الحمل، حيث يبلغ التراكم المستمر للهرومانات في جسم الحامل ذروته مما يخلق بيئة مثالية لنمو الشعر.

ثالثاً:  قومي بوضع برنامج منتظم للعناية بالشعر.

نظفي شعرك بالشامبو بلطف، ودلكي فروة الرأس برفق أثناء الغسيل والشطف؛ لتحفيز مجرى الدم  "استخدمي الشامبو المناسب له، ويفضل الاستحمام بشامبو الأطفال، وقومي بزيارة مصففة الشعر لمعرفة نتائج العناية اليومية لشعرك، وللحصول علي التوصيات والمعلومات المناسبة، ولتحديد نوع الشامبو المناسب.
  ولا تستخدمي أنواعا مضادة للقشرة أو القمل أو غيرهما إلا بتوصية من  متخصص.

وعليك أن تستخدمي الملطف "البلسم" بعد كل غسيل بالشامبو؛ لأن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتطفي عليه لمعاناً وتجعله سهل التمشيط .

رابعاً: لا تمشطي شعرك بعنف دون تسليك وهو مبلل؛ بل استعملي مشطاً واسع الأسنان في البداية مادام شعرك رطباً؛ لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق
 الأسنان.

 وتضيف خبيرة التجميل أنه عليك أن تبتعدي عن كثره تمشيط الشعر؛ لأنها تؤدى إلى إرهاق فروة الرأس وانطفاء لون الشعر وجفافه وتقصفه ومن ثم تساقطه.


وتنصح خبيرة التجميل باستخدام  أمشاط الشعر المصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج أو الخشب أو العظام، ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل، ويجب أن تكون واسعة الأسنان غير مدببة الأطراف ويفضل  المشط أو الفرشاة الخشبية لأنها ذات رؤوس غير مدببة، كما أن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر والتي تتسبب في تقصفه، وينصح باستخدام الفرشاة مرة واحدة أو مرتين يومياً فقط لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.


خامساً: ابتعدي عن المستحضرات التي يصفها البعض لعلاج تقصف الشعر؛ لأن كل ما تفعله هذه المستحضرات لا يتجاوز مفعول الغراء اللاصق لبضع ساعات أو أيام، ليعود بعدها الشعر للتقصف من جديد. كما يفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية المتواجدة في الأسواق تماما، واستبدليها بالحناء لمعالجة شعرك أو بالأصباغ النباتية الأخرى وغيري الشامبو كل فترة "من  4 : 7 أشهر".

سادساً: تجنبي استخدام كلبسات الشعر المعدنية؛ فإنها تسبب الكثير من أضرار الشعر، واحذري نزعها بشده حتى لا يتقطع .

سابعاً: استعملي كريما مرطبا ومكثفا للشعر؛ لتغذية الأطراف.
 ومن الأفضل ألا تستعملي مجفف الشعر بعد الاستحمام.
دعي شعرك يجف تلقائيا بشكل جيد؛ لأن السخونة تؤذى بشرة الرأس، وتتسبب العديد من المشاكل أقلها ظهور القشرة وبهتان الشعر وتقصفه.
واستخدمي كريما واقيا للشعر كلما أردت استخدام المجفف (الاسشوار). وتجنبي عمل صبغه وبرمانيت في وقت واحد أو في فترات متقاربة.

وصفات مفيدة وهامة :


وتشير خبيرة التجميل  جيهان إلى أن هناك عدة وصفات طبيعية تساعد في علاج تقصف الشعر:

الوصفة الأولى: اخفقي بياض البيض مع عصير ليمونة واحدة و3 ملاعق زيت زيتون، وادهني فروة الرأس وغطى رأسك بقبعة من البلاستك وضعي فوقها فوطة مبللة بالماء الساخن لتفتيح المسامات.

الوصفة الثانية: الصبار الطبيعي مفيد لعلاج تقصف الشعر.. حيث يفتح الصبار ويدهن الشعر النظيف بالسائل الموجود داخل الصبار.  احضري نبات الصبار الشوكى وشقيه وخذي زيته، ثم ضعيه على فروة الرأس، ودلكيه جيدا واتركيه لمدة ساعتين تقريبا ثم اغسليه.

كرري العملية مرة كل يوم لمدة أسبوعين أو ثلاثة؛ سوف تشعري بالفرق في طول الشعر وعدم تقصفه.


الوصفة الثالثة: زيت الزيتون وبعض فصوص الثوم، يوضعان في وعاء، ويوضع الوعاء في وعاء أكبر من الماء المغلي وعندما يسخن الزيت مع يُبرَّد المزيج و يصفى وتدهن فروة الرأس، ويترك لمدة ساعة أو أكثر، هذه الوصفة تزيل التقصف وتعيد لمعان الشعر.


الوصفة الرابعة: أحضري موزة، مع معلقتين كبيرتين من العسل، ومعلقتين كبيرتين من زيت الزيتون تخلط في الخلاط ويدهن بها الشعر لمدة ساعة، وبعدها يغسل الشعر وتستعمل مرة لعلاج التقصف.


خامسا: يستخدم شامبو القراص في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وتنظيف الشعر، وذلك بتحضير نقع خفيف من أعشاب القراص وعليها الماء لمدة 30 دقيقة وتصفيته واستخدام كوب من هذا النقيع مع معلقتين من زيت جوز الهند، وملعقة من الجلسرين ويستخدم الخليط على الشعر.


  وفي النهاية تؤكد خبيرة التجميل على أن  استخدام الحناء كل شهر، يساعد على تطهير فروة الرأس من أي بكتيريا، كما أن الحناء تعتبر من الوسائل الطبيعية المأمونة التي تزيل تقصف الشعر.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -