التغذية الحية
الصفحة الرئيسية الأخبار كليب منتديات البوم الصور سؤال وجواب عيشوا - صحتي
10 أسباب تؤخر دورتك الشهرية عن موعدها
عندما يتأخر موعد الطمث لدى المرأة، تفكر أولاً في احتمال كونها حاملاً. لكن الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر موعد الطمث، بل إن عوامل عدة تلعب دوراً في ذلك. تحققي من وجود أي مسبب آخر قبل أن تفكري في احتمال الحمل.


1- التوتر: يلعب التوتر دوراً مهماً في حياتنا وله تأثير كبير في جوانب عدة فيها. والدورة الشهرية هي من الأمور التي تتأثر أيضاً بارتفاع مستوى التوتر في حياتنا اليومية، إذ أن شدة التوتر تساهم أحياناً في إفراز الجسم كميات  إضافية من هرمون GnRH التي تسبب عدم حصول إباضة أو عدم حصول الطمث لدى امرأة. في هذه الحالة يمكن استشارة الطبيب حول ما يمكن فعله للتخفيف من حدة التوتر لتعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

2- المرض: أحياناً يسبب المرض المفاجئ، سواء كان لفترة قصيرة أو طويلة، تأخر موعد الطمث لدى المرأة. لكن غالباً ما تكون هذه الحالة موقتة.

3- التغييرات في روتين الحياة: التغييرات الجذرية في روتين الحياة تساهم في تغيرات الساعة البيولوجية في جسم المرأة. فعلى سبيل المثال تبديل دوام العمل من النهار إلى دوام ليلي يؤثر سلباً في نظام الجسم.

4- تناول أدوية: تساهم بعض الأدوية في تأخير موعد الطمث أو حتى في وقف الدورة الشهرية. لذلك، ينصح بإبلاغ الطبيب بالأدوية الجديدة التي تتناولينها لأنها قد تؤثر في تأخير موعد الطمث لديك.

5- زيادة الوزن: تسبب السمنة المفرطة تغيرات هرمونية مهمة مما قد يؤدي إلى تأخير في الدورة الشهرية أو حتى إلى انقطاعها. غالباً ما تعود الأمور إلى طبيعتها ويعود الخصب طبيعياً ما أن تخسر المرأة التي تعاني السمنة بعض الكيلوغرامات.

6- النحول الزائد: في حال عدم وجود نسبة دهون كافية في الجسم، لا تكون الدورة الشهرية منتظمة، حتى انه يمكن أن تتوقف بشكل كامل. يكفي، في هذه الحالة أن تكتسب المرأة بعض الكيلوغرامات حتى تعود الدورة الشهرية طبيعية. وغالباً ما يحصل ذلك لدى المرأة التي تفرط في ممارسة الرياضة أو لدى الرياضية المتمرّسة.

7- الخطأ في الحسابات: تختلف الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى. فعلى الرغم من أن معدل الدورة الشهرية هو 28 يوماً، ليس الأمر صحيحاً بالنسبة إلى الكل. فقد تعتقد المرأة أن موعد الطمث قد تأخر فيما تكون هي مخطئة بالحسابات . فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لديك وتعرفين متى هو موعد الإباضة، يمكن أن تحسبي موعد الطمث بعد أسبوعين من موعد الإباضة. فبهذه الطريقة يكون من السهل عليك أن تحسبي موعد الطمث لديك وتترقبيه.

8- مرحلة ما قبل انقطاع الطمث: هذه المرحلة التي تنتقل فيها المرأة إلى مرحلة  انقطاع الخصب. في هذه المرحلة، قد يصبح الطمث أكثر غزارة أو أخف كما يتكرر موعد الطمث بنسبة أقل أو يتأخر . بشكل عام لا تكون الدورة الشهرية في هذه المرحلة.  لكن إذا كنت غير راغبة في الإنجاب، من الأفضل أن تستمري بتناول حبوب منع الحمل لأن الخصب قد يستمر لديك لفترة ويمكن أن تنجبي.

9- مرحلة انقطاع الطمث: مرحلة انقطاع الطمث هي تلك التي تتوقف فيها الإباضة لدى المرأة وتتوقف الدورة الشهرية. قد يحصل ذلك بصورة طبيعية، كما يمكن أن يتم هذا بجراحة قسرية أو بسبب اتباع علاج كيميائي.

10- الحمل: الحمل هو الحل الطبيعي الذي يمكن أن تفكري به إذا تأخر موعد الطمث لديك بعد أن تستبعدي كل الأسباب الأخرى. أما إذا أجريت فحص الحمل وكان سلبياً، ينصح بأن تنتظري أسبوعاً قبل أن تجريه مرةً أخرى، فإذا كان سلبياً أيضاً يمكن استشارة الطبيب للقيام بعدد من الفحوص. كما يمكن أن يصف الطبيب علاجاً معيناً.
 
وصفات طبيعية لتخفيف آلام الطمث:

    * مارسي الرياضة: تساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية ووصول الأوكسيجين إلى الأعضاء في الجسم، خصوصاً الحوض.
    * تجنبي تناول اللحوم الحمراء والسكر المصنّع والحليب والأطعمة الدسمة.
    * أكثري تناول الخضر الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة.
    * تجنبي تناول الكافيين لأنه يسبب انقباض الشرايين ويزيد التوتر.
    * استرخي وتنفسي عميقاً واكتشفي أين يكمن الضغط في جسمك وتحرري منه.
    * اخضعي للتدليك.
    * اشربي الشاي بالزنجبيل، خصوصاً إذا كنت تشعرين بالإرهاق.
    * خصصي بعض الوقت لنفسك.

 
الكلمات المفتاحية :

التعليقات (7)

تعليق يخص Majoholeh  - منذ 909 يوم
انا عندي رحلة بالمدرسة اخر رحلة رح اطلعهااا <br/>وما بدي تكون الدورة جايتني يعني بدي تكون مخلصة <br/>مع العلم انو الدورة عندي مع موعد الرحلة <br/> <br/>ف شو بقدر اعمل ؟؟!! <br/>من هلأ مشان تيجني بهالفترة انا كان يوم 14 من الدورة اول امبارح ف كم يوم بدها بعد يوم الاباضة حتى تشرف :) <br/> <br/> بس ما بدي ادوية بدي اكل طبيعي <br/> <br/> <br/>ضروووووووووووووووررررررررررريييييييييييييي <br/>الجوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

تعليق يخص salima  - منذ 1225 يوم
ana fatate 3omri 21 sana wa makhtoba wa omaris 3ala9a ma3ah wa fi hada achahr ta akharte dawraty achahriya d 10ayam wa ana kha ifa ana akon hamil

تعليق يخص منار  - منذ 1353 يوم
انا مخطوبه من رجل وامارس معه الجنس دون القذف داخل المهبل علما انني باكر ولاكن انقطعت لدي الدوره الشهريه فجئه بعد ان كانت منتضمه وانني خائفه ان اكون حامل اريد ان اعرف ماذا افعل

تعليق يخص  Duaa Hammad(مراقبة)  - منذ 1365 يوم
مع الأسف عزيزتي نعم الوزن الزائد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. كما يكون اكياساً على المبيض. ننصحك بالذهاب لطبيب نسائية في اقرب فرصة لتجري الفحوصات اللازمة

تعليق يخص ميثاء المهيري  - منذ 1365 يوم
انا ادوره متأخره عندي شهر و10 تيام انا اعاني من السمنه وعمري 21 وزني 118 ومش متزوجه واريد ان اعلم هال مدتي ف انقطاع الدوره عادي اريد ردا لو سمحتوا

تعليق يخص  Duaa Hammad(مراقبة)  - منذ 1444 يوم
عزيزتي السائلة: كما سبق وذكر في الموضوع هناك عدة أسباب لتأخر الدورة.. واذا كانت غير منتظمة فعليك الكشف عن وجود تكيس على المبيض.. فهو سبب في زيادة الوزن.. أسباب اخرى كارتفاع هرمون الحليب قد يكون سبباً.. وهذا لن يكشف عنه سوى الفحوصات الطبية واستشارة طبيبتك او طبيبك المتخصص

تعليق يخص غسوق  - منذ 1444 يوم
أنا فتاة أعزباء عمري 29 أعاني من المشاكل الطمث من السنوات عدة ذهبت المستشفى دون فائدة يمكن الوزن الأن وني 120 عملت رجيم لاكان فشلت لااعرف ماأفعل هل الوزن السبب أوسبب أخر...... أريد الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


مشاركات ذات علاقة

 

صفحات

أعط صوتك

كيف تقيمين دورك في حياة زوجك؟


أنا في آخر قائمة اهتمامات زوجي
اعتبر نفسي درجة ثانية في حياة زوجي
أعتبر نفسي أهم شيء في حياة زوجي

341 تصويتات