حتى تتجنبي زيادة الوزن المتوقعة في شهر العسل

الصحة والرشاقة منذ 6 سنوات و 10 شهور 811
حتى تتجنبي زيادة الوزن المتوقعة في شهر العسل

عندما يدخل العروسان قفص الزوجية، يبدأ شبح زيادة الوزن فى مطاردتهما، لكننا اعتدنا أن الرجل قد لا يبالي كثيرا بمظهره، لكن العروس يتملكها القلق والانزعاج، ذلك لأنها في الغالب تشعر بأن ذلك يؤثر سلبا على أنوثتها ومظهرها في عين زوجها وأن صورتها في ذهنه كفتاة جميلة رقيقة قد لا تظل للأبد. لا تدعي هذا الهاجس يسيطر عليك في أسعد أيام حياتك، فقط اقرئي الموضوع التالي وخذي بالنصائح التي يتضمنها حتى تحافظي على رشاقتكِ بعد الزواج.
 
 
أسباب حدوث الزيادة فى الوزن بعد الزواج
 
فى البداية، ضعي فى اعتبارك أن الزيادة فى الوزن التى تحدث بعد الزواج تكون نتيجة طبيعة الحياة الزوجية الجديدة التي تعشينها أنت وزوجك. وترجع فى الغالب للأسباب التالية:
 
- التجمعات العائلية: فى الفترة التى تلحق بالزواج، تكثر ولائم الأهل والأقارب لتهنئة العروسين والتى لا تخلو من المأكولات والمشهيات والحلويات وبالطبع سيكون من الصعب الامتناع عن الأكل بداعي اتباع نظام غذائي معين فهذه الولائم مقامة على شرف العروسين.
 
- السفر: فى الفترة التى تلحق بالزواج يكثر سفر العروسين والتردد على المطاعم والأماكن السياحية المفتوحة فتغمرهما سعادة تفتح شهيتهما على الطعام.
 
- الانطباع الأول: تتعمد العروس مع بداية الزواج إعداد أشهى الأصناف والمأكولات لزوجها ليكون الانطباع الأول عنها بأنها ماهرة فى طهي الطعام بقصد كسب رضى الزوج ولمح نظرات الإعجاب على وجهه.
 
- الإحساس بالذنب: عندما يتأخر الزوج عن موعد الطعام، تلجأ الزوجة لتناول وجبة خفيفة " كـ "تصبيرة" تهون عليها الجوع الشديد ثم تتناول معه مرة أخرى الوجبة الأساسية لتتجنب الإحساس بالذنب بانها تناولت الطعام بدونه.
 
- الأكل العاطفي : البيئة الجديدة التى تعيش فيها الفتاه قد تضعها فى حالات نفسية مختلفة كالشعور بالضيق والحزن أو السعادة والوحدة والاجهاد والتى ينتج عنها تناول الطعام بشراهة لتفريغ مشاعرها فيه وتحسين حالتها المزاجية.
 
جميع العوامل السابق ذكرها تجعل عملية تجنب الزيادة فى الوزن بعد الزواج من المعادلات الصعبة بالنسبة للزوجين. إلا أنه يمكنك حلها بأن تضعي فى اعتبارك اتباع النصائح السبع التالية بصورة مستمرة بعد الزواج:
 
1- مارسي نشاطاً يوميا مع زوجك. لا تجعلي تناول الطعام هو سبيلك للتسلية والترويح عن النفس مع زوجك فى غير وقت الوجبات الأساسية واستبدلي ذلك بممارسة أحد الأنشطة البسيطة مع زوجك تفرغين فيه طاقتك الإيجابية بدلا من اللجوء لتناول الطعام دون الحاجة، فمثلا اذهبا معاً لممارسة رياضة المشي أو التنزه وأنتما تتبادلان الحديث والمزاح او لعب إحدى الألعاب التي تحبينها أنت وزوجك.
 
2- تناولي طعامك بحدود. استمتعي بتناول ما تشائين من الأطعمة خلال شهر العسل لكن حددي - مقداراً معينا للكمية التى ستتناولينها فى الوجبة بحيث لا تمتلئ معدتك منها تماما. توقفى عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع وتجنبي نهائيا تناول الطعام من باب مجاملة زوجك. بل اطلبي منه أن يفعل كما تفعلين ويتوقف عن تناول الطعام بمجرد شعوره بالشبع.
 
3- اختاري قائمة طعامك بعناية. عند الذهاب للمطاعم اختاري من بين الأطعمة كل ما هو صحي وخفيف وغير ملئ بالدهون فمثلا ركزي على المشويات والسلطات والحساء بدلا من المقليات والنشويات، وكذلك العصائر الطازجة الخفيفة السكر بدلا من المشروبات الغازية.
 
4- اعتمدي على الطعام المنزلي. لا تجعلي فترة شهر العسل كلها معتمدة على أكل المطاعم. قومي من حين لآخر بإعداد عشاء منزلي من صنع يديك على ضوء الشموع الهادئة، وذلك لجذب قلب زوجك من ناحية ولتتجنبي الوجبات غير الصحية التي تمتلئ بها المطاعم.
 
5- إذا شعرت بالجوع الشديد ووجدت أن زوجك سيتأخر عن ميعاد وجبة الغداء او العشاء، تناولي وجبتك كاملة بدلا من اللجوء إلى الوجبة الخفيفة لأن ذلك يعني المزيد من السعرات الحرارية. ولتجنب الشعور بالذنب اجلسي على الطاولة مع زوجك وشاركيه الحديث أثناء تناوله وجبته.
 
وإذا كنت لا تفضلين القيام بذلك، اقصري الوجبة الخفيفة على ثمرة فاكهة أو خضروات. أو قسمي وجبتك الأساسية إلى نصفين، نصف تتناولينه عند الشعور بالجوع والنصف الآخر مع زوجك.
 
6- زيدي من الأنشطة الحركية: حاولي قدر المستطاع ممارسة الأنشطة التى تعتمد على المجهود البدني كالمشي، وممارسة الرياضة، وأداء الأعمال المنزلية بنفسك، وصعود السلالم بدلا من المصاعد المتحركة.
 
7- ضعي في منزلك الجديد آلة تمارين: احرصي على أن يكون هناك جهاز سير او عجلة رياضية تسمح بالقيام بالعديد من التمارين في بيتك الجديد لتعتمدي عليها في حرق دهون الجسم بشكل منتظم.
 
فى النهاية اعلمي سيدتي أن الإرادة القوية والعزيمة هما سبيلك الأول والأكيد لتحقيق ما تتمنينه ولتحافظي على رشاقتك وجسمك المتناسق. فعندما تتواجد الإرادة.. يكون هناك طريق!.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -