دليلك إلى عمليات التجميل : من الأنف إلى الشعر

الصحة والرشاقة منذ 6 سنوات و 3 شهور 2979
دليلك إلى عمليات التجميل : من الأنف إلى الشعر

 
كانت جراحة التجميل في بداية ظهورها حكراً على نجوم الفن و المشاهير الذين تتطلب مكانتهم الظهور بأفضل صورة و أبهى منظر. لكن جراحة التجميل اليوم أصبحت في متناول الجميع. و أصبح بالإمكان التخلص من العيوب الطبيعية أو المكتسبة بدون مضاعفات كبيرة و بأقل وقت ممكن، و هذا يعود بشكل أساسي إلى التطور التقني الكبير الذي أصابها، و إلى إنتشار مراكزها، و زيادة عدد الأطباء المختصين بها، مما ساعد بدوره على هبوط تكاليفها. و لم تعد عمليات التجميل تجتذب النساء فقط بل أصبح للرجال اهتمام متزايد بمزاياها.
و من أبرز عمليات التجميل:
 
تجميل الأنف:
يمكن إجراء هذه الجراحة لكل من تعدى سن السادسة عشر ، و هي تحتاج إلى ساعة تقريباً تحت التخدير الموضعي أو أكثر حسب حالة الأنف، و تقتضي المكوث لليلة واحدة فس المستشفى.
و تتم هذه العملية من الداخل دون إحداث أي جروح أو ندوب مع احتمال ظهور ازرقاق حول العين قد يستمر لمدة تتراوح بين 3 إلى 10 أيام ، و ينزع الرباط بعد خمسة أيام.
و تظهر النتيجة النهائية بعد شهر من إجراء العملية بعد أن يزول الورم. و ينصح الطبيب المريض عادة من الإحتراس للتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة شهر بعد العملية.
 
تجميل الأذن
يمكن إجراء هذه الجراحة ابتداءاً من سن السابعة، و تحتاج إلى ساعة و نصف إلى ساعتين تحت التخدير الموضعي. و هي لا تستوجب المكوث في المستشفى و لا تترك ندوباً ظاهرة لأن الجرح بسيط جداً و يختفي وراء الأذن، و ينزع الرباط في اليوم الثامن. أما الإزرقاق فيكون محصوراً خلف الأذن و لا يدوم لأكثر من يومين.
 
جراحة الجفون
و تجرى على الجفن الأسفل و الجفن الأعلى أو الإثنين معاً تحت التخدير الموضعي و تناسب كل من تعدى سن الثلاثين بهدف إزالة الجيوب و الإنتفاخ و النجاعيد. و تحتاج إلى ساعة و نصف في حال إجرائها على الجفن الأسفل أو الأعلى، و إلى ساعتين و نصف إلى ثلاثة ساعات في حال إجرائها على الجفنين معاً. و هي لا تستوجب البقاء في المستشفى و لا تترك أي آثار للندوب. و لكن قد يظهر إزرقاق حول العين و تورم لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام و ينزع الرباط في اليوم الثاني و الخيوط في اليوم الخامس. و يجب الإحتراس من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية.
 
شد الوجه
و تجرى هذه العملية إبتداء من سن الأربعين و تحتاج من نصف ساعة إلى ثلاثة ساعات و نصف تحت التخدير الموضعي و قد تجرى على مراحل لفترات أطول. و تقتضي المكوث لليلة واحدة أو ليلتين في المستشفى، و تختفي الندوب خلف الأذن و داخلها مما يصعب رؤيتها. و ينزع الرباط بعد يومين و الخيوط بعد 10 أيام، و يستمر تورم الوجه لمدة يومين إلى أربعة أيام ، و يجب الإحتراس من التعرض لأشعة الشمس لمدة شهر. و قد تقدمت جراحة شد الوجه كثيراً و أصبحت تعطي مظهراً طبيعياً أكثر. و باتت تدوم بين 10 إلى 15 سنة، نظراً لأنها تطورت من شد الجلد فحسب إلى شد أربطة العضل من الداخل.
 
شفط الدهون
يفضل إجراء عملية الشفط و إزالة الدهون في سن مبكرة، إذ تكون البشرة لينة و مطاطة و تتجاوب بشكل أفضل مع تلك الجراحة، فيصبح من الممكن إزالة كمية أكبر من الدهوندون أن تتهدل. و تحتاج هذه العملية إلى نصف ساعة في حال شفط منطقة الذقن ، أو ثلالث ساعات إذا كانت تشمل جميع أنحاء الجسم، و تجرى تحت التخدير العام. و يمكن شفط عدة مناطق في وقت واحد، و يتم استخراج الدهون من جروح صغيرة جداً لا تتعدى مساحتها بضعة ملمترات، و يمكن شفطها بالشفاط العادي، أو بالموجات فوق الصوتية، أو بالتقنيتين معاً. فالقرار يعود إلى الجراح و اعتماداً على طبيعة الحالة. و تقتضي هذه العملية المكوث لليلة واحدة في المستشفى. و يجب الإحتراس من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة شهر. و في حال شفط منطقة البطن و أعلى الساقين و المؤخرة، يجب ارتداء مشد لمدة ثلاثة أسابيع و يظهر الفرق بعد العملية مباشرة، و لكن النتيجة النهائية تبدو بعد شهر من إجرائها. و لا يمكن أن تعود الدهون بنفس الكثافة إلى المنطقة المعالجة إذ تم استخراج كمية كبيرة من الخلايا الدهنية منها.
 
شد البطن
تتطلب هذه العملية ثلاث إلى أربع ساعات تحت التخدير العام، و تقتضي المكوث في المستشفي بين ليلتين إلى ثلاث ليالي. و تزال الخيوط بعد 15 يوم و يبدأ الجراح أولاً بإزالة الدهون من البطن ثم يشد العضل من الداخل، و يستأصل أخيراً الكمية الزائدة من الجلد. و تترك هذه الجراحة ندباً في أسفل البطن تتلاشى بعد ستة أشهر. و هي تعتبر جراحة تجميلية و صحية في نفس الوقت، خصوصاً بالنسبة إلى النساء اللواتي أنجبن عدداً من الأطفال، و اللواتي يشكين من آلام الظهر.
 
شد الصدر و تصغيره
و تجري هذه العملية تحت التخدير العام. و تقتضي المكوث في المستشفى ليلة أو ليلتين. و تزال الخيوط بعد 12 يوماً. و لقد تطورت تلك الجراحة إلى حد أصبح ممكناً معه اختصار الجروح الكثيرة التي كانت لازمة، إلى جرح واحد لا يتعدى السنتيمترات القليلة، و يتلاشى تدريجياً مع الوقت.
 
تكبير الصدر
و تجري هذه العملية تحت التخدير العام، و تحتاج إلى ساعة واحدة. و هي تستوجب المكوث لليلة واحدة في المستشفى. و يكبر الصدر بتثبيت حشوات في داخله تتنوع بين حشوات السيلكون، و حشوات الماء و الملح، و الحشوات النافخة. أما الجرح، فلا يظهر أبداً إذ أنه بسيط جداً و يختفي تحت الإبط.       
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -