العمل للحامل يؤثر على وزن الجنين و حجمه

الأم والطفل منذ 5 سنوات و 6 شهور 1163
العمل للحامل يؤثر على وزن الجنين و حجمه

 
وجدت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يعملن خلال الحمل لمدة تزيد عن 25 ساعة في الأسبوع معرّضات أكثر لإنجاب مواليد صغار الحجم.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن باحثين في جامعة “مديكال سنتر” في روتردام وجدوا رابطاً بين الفترة التي تمضيها المرأة واقفة في العمل، وحجم مولودها، إذ أن اللواتي يقفن “غالباً” في أعمالهن مثل المعلمات أو البائعات هن أكثر عرضة لإنجاب مواليد أصغر حجماً. وأحد التفسيرات هو أن العمل الذي يتطلّب مزيداً من النشاط البدني قد يقلل من تدفق الدم إلى المشيمة، ويحدّ بالتالي من كمية المواد المغذيّة والأوكسجين التي تصل إلى الجنين.

ولم يعرف الخبراء سبب أن اللواتي يعملن لساعات طويلة في وظائف مكتبية يعانين من التأثير نفسه، لكنهم يشتبهون بأن يكون للإجهاد النفسي دورا. وشملت الدراسة 4680 امرأة في الأسبوع الثلاثين من الحمل، وسُئلت كلّ منهن عن عدد ساعات العمل الأسبوعية، وإن كن يمضين معظم وقتهن واقفات. وتبيّن أن اللواتي يعملن لمدة تزيد عن 50 ساعة في الأسبوع ينجبن مواليد تقل أوزانها عن المعدّل بـما بين 148 إلى 198 غراماً.
 
كما أن النتيجة نفسها سجّلت عند النساء اللواتي يمضين فترة أطول وقوفاً في العمل خلال الحمل. وقالت الطبيبة جيني مايرز من جامعة “مانشيستر”  إن “الآثار الظاهرة (من خلال الدراسة) ليست كبيرة بشكل كاف لزيادة عدد المواليد صغار الحجم بشكل دراماتيكي”.
 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -