نصائح عملية لمقاومة إغراء الطعام

الصحة والرشاقة منذ 5 سنوات و 2 شهور 868
نصائح عملية لمقاومة إغراء الطعام

 
المواظبة على اتباع حمية غذائية بكل محاذيرها أمر شاق، ويحتاج لمقاومة النفس كثيرا، خاصة مع وجود الكثير من مغريات الطعام أمام نظرك طوال الوقت.

وحتى لا تكوني عرضة لإفساد حميتك الغذائية سريعا أمام أي إغراء، نقدم لك عدة حلول عملية لكيفية مقاومة ما تشتهيه نفسك، وما هي البدائل التي تفي بالغرض كما أنها تعد أطعمة عونا للحمية الغذائية.

 
الرغبة في تناول الحلويات

من أكثر الأمور التي تفسد الحمية الغذائية، شعورك برغبة ملحة في تناول الحلوى، مما يجعلك تسرعين لتناول قالب شيكولاته أو قطعة جاتوه، وبعد التهامها تشعرين بالذنب.

ومن هنا، ينصحك خبراء التغذية بمجرد شعورك بالرغبة في تناول الحلوى، بأكل حبات التوت أو الفاكهة المجففة أو ثمرة فاكهة، فجميع ما سبق ذكره له نفس المذاق الحلو الذي تحتاجينه ولكنها لا تكسب جسمك سعرات حرارية زائدة، بل إنها تمد جسمك بقيم غذائية.

حيث إن التوت والفواكه المجففة والفواكه الطازجة تساعد على تقوية المناعة في الجسم، لأنها أطعمة غنية بالفيتامينات ومضادة للأكسدة، كما أن الألياف والسليلوز يعملان على منحك احساسا بالشبع مما يجعلك لا تلتهمين المزيد من الأطعمة، على عكس السكريات الأخرى التي تفتح شهيتك فتجعلك عرضة لتناول المزيد من الطعام.

يمكنك أيضا عند شعورك برغبة في تناول الحلوى، أن تشربي كوبا من الحليب خالي الدسم، مع مراعاة شرب الكوب ببطء حيث ان البروتين الذي يحتويه الكوب، يساعد على تقليل الرغبة الملحة في تناول الحلوى.

خدع الطعام

توجد بعض الخدع الذكية، التي تجعلك لا تتناولين المزيد من الطعام وفي ذات الوقت تكونين حصلتِ على مذاق الطعام الذي تبغينه.

فعلى سبيل المثال، لو كنت ترغبين في طهي فطيرة التفاح التي تحتوي على 360 سعرا حراريا، مما يساعد على زيادة وزنك دون شك، فيمكنك استبدال تلك الفطيرة بإحدى الخدع، وهي أن تضعي التفاح في الفرن مع إضافة القرفة من أعلاها، وبتلك الطريقة تكونين قد حصلتِ على نفس المذاق ولكن بـ 90 سعرا حراريا فقط

 
الرغبة في تناول طعام دسم

في كثير من الأحيان، تشتهين تناول طعام دسم، وفي الأغلب سيكون طعاما يحتوي على نسبة دهون عالية، فإذا شعرت بهذا مجددا، عليك بتناول جبن الصويا أو جبن التوفو.

كما يمكنك استبدال كل من الكريمة ومعجون الطعام "الصوص" بمختلف أنواعها الدسمة، بإضافة التوفو أو جبن الصويا، فهما يحتويان على سعرات حرارية قليلة للغاية، وفي ذات الوقت تكونين قد تناولتِ وجبتك الدسمة التي طالما رغبتِ فيها.

كما يمكنك طهي أطباق الحلوى التي تشتهينها، مع إعدادها بحليب الصويا أو كريمة الصويا وتحليتها بمزجها بقطع الفواكه.

تناول الطعام المالح

في حالة إذا شعرت بميل في شهيتك لتناول طعام مالح، مما يجعلك دون أن تشعري تنقضي على المخلل أو أي من الأطعمة المالحة، مما يعمل على اختزان الماء داخل جسمك، فيكسبك قواما منتفخا.

ومن ثم، عند شعورك بتناول الطعام المالح تناولي ثمرة موز أو حبات اللوز، فهذان يحتويان على البوتاسيوم، الذي يعمل بدوره على تقليل رغبتك في تناول طعام مالح.

الطعام كريمي القوام

ما أكثر الأوقات التي ترغبين فيها في تناول كرات الآيس كريم أو كريمة مكرونة الفرن أو كريمة الحلوى، فالقوام الكريمي له مذاق خاص!

بمجرد ان تشعري أنك ضعفت وستتناولين أيا من الأطعمة كريمية القوام ذات السعرات الحرارية العالية، تناولي على الفور كوبا من لبن الزبادي قليل الدسم مع إضافة حبات من الفواكه المجففة أو التوت أو الطازجة للكوب.

يمكنك أيضا وضع ثمرة موز في البراد، وتناوليها مثلجة فسوف تحبين مذاقها وسيفي بالغرض أيضا، وآخر الحلول تناولي كمية بسيطة من الآيس كريم قليل السعرات الحرارية.

 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -