لماذا يصاب الطفل بالاسهال؟

الأم والطفل منذ 4 سنوات و 2 شهور 172
لماذا يصاب الطفل بالاسهال؟

( بعدد اجمالي يصل الى اكثر من 320 مليون طفل لم يبلغوا السنة الاولى من عمرهم ) مقابل نسبة تقدر بـ 0 . 4 لكل الف في البلاد الاوروبية الغربية .
والميكروبات المسببة للاسهال تشتمل على مجموعة الفيروسات الرحوية، وكذلك العضويات البكتيرية من نوع ابشيلشيا كولاي، المنتجة للسموم المعوية، وغيرها من الانواع الاخرى.
وتختلف الاهمية النسبية لميكروب على اخر من بلد لاخر، ولكن العدوى تحدث عن طريق تلوث الطعام والشراب، وهذا يوضح لماذا تأخذ امراض الاسهال الطابع الوبائي في المجتمعات المتدنية اقتصاديا واجتماعيا، كما يوضح لماذا تعتبر فترة فطام الرضيع الفترة التي يكثر فيها اسهال الاطفال الصغار، حيث تحدث العدوى غالبا عن طريق طعامه الخارجي، او عن طريق اصابع الام الملوثة .
كما لوحظ ان الاسهال الناتج عن الفيروسات الرحوية يرتبط باعلى نسبة من فقدان سوائل الجسم، مما يؤدي الى الجفاف، ولقد تبين ان فقدان السوائل ايا كان السبب، سواء كان ناتجا من كوليرا او اسهال وغيره هو العامل الرئيسي في الوفاة.
 
ولقد حصلت الدراسات والبحوث الى مجموعة من النتائج، أهمها :
- ضرورة الرضاعة الطبيعية للطفل، مع اطالة فترة الرضاعة حتى يتم الطفل حولين على الاقل، لان اي كمية من اللبن يحصل عليها الرضيع من الام اكثر فائدة غذائيا من السوائل السكرية والنشوية التي تطعمها الام للطفل بعد فطامه في الطبقات الفقيرة، فضلا عن ان الرضاعة الطبيعية اقل تعرضا للتلوث، اضافة الى ان لبن الام يمتاز بالجلوبيولينات المناعية التي تساعد على حماية القناة الهضمية للرضيع في وقت لم تكتمل فيه تلك المناعة اكتمالا تاما .
 
- ضرورة تعويض السوائل التي يفقدها الطفل من البراز او القيئ، وذلك باستخدام محلول الجفاف (الأوراليت) وغيره .
 
- ضرورة التثقيف الصحي للحد من التلوث، وتوعية افراد المجتمع للمشاركة بدور ايجابي للحفاظ على الصحة تحت شعار "الصجة للجميع بتعاون الجميع" . 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -