تناولي طعامك على حسب عنصرك الغذائي

الصحة والرشاقة منذ 3 سنوات و 9 شهور 770
تناولي طعامك على حسب عنصرك الغذائي

الأسبوع الماضي تحدثنا عن الرابط ما بين العناصر الخمسة وبعض الأمراض التي تصيب الإنسان.
وللتذكير، يُقسم كل شيء في هذا الوجود بين طاقة أنثى - ين، وطاقة ذكر - يانغ. وفضلاً عن هاتين الطاقتين، ثمّة عناصر خمسة هي التي تحدّد طبيعة كل شيء في هذا الوجود. هذه العناصر الخمسة، هي النار، التراب، المعدن، الماء، والشجر. وإن معرفة العنصر الذي ننتمي إليه، هي عبارة عن عملية حسابية بسيطة، إذ يُجمَع آخر رقمين من سنة الميلاد، فإذا حصلنا على رقم مركب، نجمعه مجدداً، ثمّ نطرح النتيجة من عشرة، ونحصل على الرقم الذي يرادف أحد العناصر الخمسة.
مثلاً: إذا كان تاريخ الميلاد عام 1985، نجمع 5+8= 13. ثم نجمع 1+3= 4، ثم نطرح 10-4= 6. فالرقم 6 مرادف لعنصر المعدن. على أن هذه العملية الحسابية تصلح فقط للأشخاص الذين وُلدوا قبل عام 2000. وبالنسبة للأشخاص الذين وُلدوا بعد عام 2000، هناك جدول محدّد بالتواريخ والعناصر المردفة لها، في كتاب Nine Star Ki، المتوافر مجاناً على شبكة الإنترنت.
 
 
 
العناصر الخمسة والأطعمة المناسبة
 
سبق أن ذكرنا أن كل عنصر مرتبط مباشرة بأعضاء مختلفة من الجسم، تكون أكثر من غيرها تأثراً بالاضطرابات المرضية. مثلاً، يرتبط عنصر النار بالقلب والمصران الرفيع. لذلك غالباً ما نجد الأشخاص من عنصر النار يعانون من مشكلات في القلب. لكن لتفادي المشكلات الصحية التي تهدد حياتنا، يكفي أن نعرف ما هي أنواع الأطعمة المناسبة لنا. فلكل عنصر مذاق محدد وأنواع مختلفة من الأطعمة، التي تساعد على إبعاد المرض والحفاظ على صحّة متوازنة.
 
عنصر الشجر
يميل عنصر الشجر إلى الحامض عموماً. وبحسب علم العناصر الخمسة، فإن الأطعمة المناسبة له تشمل الشعير والحنطة الكاملة والشوفان، فضلاً عن النباتات التي تنمو بسرعة والمنبتات. 
أما ما يلحق به الضرر، فهو التركيز على الأطعمة التي تناسب عنصر المعدن، ومنها الزيت والدهن، والأطعمة الثقيلة، والحلويات والبهارات، والكحول.
 
عنصر النار
يفضّل عنصر النار المذاق المر نوعاً ما، وتشتمل الأطعمة المناسبة له، الذرة والخضار الورقية مثل السبانخ والخس وغيرهما. أما ما يلحق به الضرر، فهو التركيز على الأطعمة التي تناسب عنصر الماء، ومنها المشتقات الحيوانية، والملح الزائد، والبهارات، والسوائل الكثيرة، والفاكهة.
 
عنصر التراب
يحب عنصر التراب الطعم الحلو كثيراً، وأكثر أنواع الأطعمة التي تناسبه، هي الدخن والخضار الدائرية مثل الملفوف والشمندر وغيرهما. يتأثر عنصر التراب سلباً بالتركيز على الأطعمة المناسبة لعنصر الشجر، ومنها مشتقات الحليب، والطحين المكرّر، والحلويات المبالغ فيها، والمأكولات الدسمة.
 
عنصر المعدن
المذاق اللاذع هو ما يميّز عنصر المعدن، بينما المأكولات المناسبة له تشمل الأرز الأسمر والخضروات ذات الجذور مثل الفجل. أما الأطعمة التي قد تسبّب لديه بعض الاضطرابات الصحّية، فهي المناسبة لعنصر النار، كالتركيز على الفاكهة، والسوائل الكثيرة، والسكر، والمخبوزات، والدهون، والزيوت.
 
عنصر الماء
يميل عنصر الماء إلى المذاق المالح، وتناسبه النباتات ذات الأشواك والخضروات البحرية والحنطة السوداء الروسية وحبوب الأزوكي. أما المأكولات غير المحبّذة له، فتشمل التركيز على الملح الزائد والسوائل الزائدة، والأطعمة غير المطبوخة، المنبهات، كل ما هو بارد من طعام وشراب.
 
 
 
 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -