اعرفي معنا.. كمية الحليب الصناعي الكافية لطفلك

الأم والطفل منذ 3 سنوات و 11 شهور 755
اعرفي معنا.. كمية الحليب الصناعي الكافية لطفلك

عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية فليس عليكِ قياس الكمية التى سوف تكفى طفلك لإشباعه ، فأنتِ تعرفين أنه يأخذ كفايته من قدر ما يخرج فى الحفاض . أما الرضاعة الصناعية فهى قصة أخرى تماماً . تعرفى معنا على أساسيات الرضاعة الصناعية والكميات الكافية لطفلك عبر الأعمار المختلفة .
إرشادات عامة للرضاعة الصناعية
 
فى الرضاعة الصناعية قد تودين الضغط على طفلك لتناول الجزء المتبقى فى الزجاجة لأنه جيد لتغذيته . لكن الكثير من الشىء الجيد قد يتحول إلى ضار ويصبح طفلك بالتالى سميناً بزيادة . احرصى على الانتباه لإحساس طفلك بالجوع أو بالشبع خاصةً إذا كنتِ ترضعيه صناعياً .
كقاعدة عامة ، الرضع دون سن ستة أشهر الذين لم يبدؤوا فى تناول المواد الصلبة وينبغى إطعامهم 56-70 جرام من الحليب الصناعى لكل ½ كجم من وزن الجسم خلال فترة 24 ساعة . فإذا كان طفلك يزن 5 كجم ، ستحتاجين لإطعامه 560-700 جرام من الحليب الصناعى فى اليوم ؛ فى فترة 24 ساعة ، وبالتالي فعليك أن تطعمى طفلك حوالى 85-110 جرام كل أربع ساعات . 
ولكن تذكري ، كل طفل يختلف عن الآخر - الأطفال الأكبر حجماً يميلون إلى شرب كمية أكبر من الأطفال الأصغر حجماً ، ويمكن أن تختلف شهية طفلك من رضعة إلى رضعة ومن يوم إلى يوم. لذلك تعلمي هذه المبادئ التوجيهية كتقديرات تقريبية - لا توجد أرقام مطلقة عندما يتعلق الأمر لكمية الحليب الصناعى لإطعام طفلك فى كل وجبة - ودائماً دعى طفلك يقود الدفة . وخصوصًا إذا أصبح عصبى أو انصرف عن الزجاجة خلال الرضعة ، فربما كان قد اكتفى. وإذا كان أنهى الزجاجة وبدأ بمض شفتيه بعدها ، فربما قد يكون لا يزال جائعاً .
 
 
نصائح الرضاعة الصناعية حسب السن
 
الرضع : ما تزال معدة الرضع صغيرة بحجم قبضتهم ، لذا أفضل طريقة هى البدء ببطء فى إطعامهم الرضعات . لذا ابدئى ب28 إلى 56 جرام من الحليب الصناعى لكل رضعة كل ثلاث إلى أربع ساعات أو عندما يطلب الرضعة . أضيفى المزيد تدريجياً عند الحاجة لكن أبداً لا ترغمى طفلك على تناول المزيد .
من 2 إلى 4 أشهر : عندما يبلغ طفلك وزن 6 كجم بين عمر الشهرين إلى أربعة أشهر ، فلن يحتاج إلى رضعة منتصف الليل . ومعنى ذلك أنه سيستهلك المزيد من الحليب الصناعى خلال اليوم وتبدأ الرضعات فى الانتظام . والمعدة ستكون نمت أيضاً مما يعني أنكِ ستتطعميه المزيد ولكن أوقات الرضعات ستقل .
6 أشهر : عند البدء فى إطعام طفلك المواد الصلبة ، يستوجب عليكِ التقليل من كمية الحليب الصناعى التى تقدمينها له . وفى هذا الوقت قد تصل الكمية التى يتناولها الطفل من 170 إلى 225 جرام فى كل رضعة ، ولكن عليكِ الحد من الكمية التى يتناولها يومياً إلى 900 جرام فى اليوم . وإذا شعرتِ أن طفلك ما زال يطلب المزيد ، فعليكِ التحدث مع الطبيب بشأن هذا الأمر .
 
 
متى تعرفين أن طفلك يتناول أكثر من اللازم من الحليب الصناعى
هذه أعراض تناول طفلك لأكثر من كفايته من الحليب الصناعى :
 
تعدد المرات الذى يبصق فيها طفلك الحليب خلال الرضعة .
زيادة وزن طفلك بصورة ملحوظة .
إذا رأيتِ إحدى أو كلتا هذه الأعراض على طفلك عليكِ فعندها :
 
أطعميه فقط عندماً يكون جائعاً .
إعطيه اللهاية حتى تشبعي رغبته فى مص أى شىء .
انتبى ألا تكونى تضعين ماء قليل لخلط الحليب الصناعى مما يجعله غير مشبع .
اسئلى الطبيب إن كان بإمكانك إعطاء الماء لطفلك .
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -