رياضات تجنبيها أثناء الحمل

الأم والطفل منذ 3 سنوات و 7 شهور 842
رياضات تجنبيها أثناء الحمل

كلما تقدمت بكِ مراحل الحمل، يجب عليكِ تجنب أي نشاط بدني يضعكِ في خطر الوقوع أو يزيد من فرص اصطدام منطقة البطن بأي حاجز.
 
 
 
 
حمل
 
وقد تضاربت الأبحاث الطبية حول ما إذا كان رفع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة له أي أضرار صحية عليكِ أو علي الجنين ولكن هناك إجماعاً علي أن الأنشطة التالية يمكن أن تسبب مشاكل صحية أثناء الحمل:
 
-ألعاب الملاهي: يجب تجنب التزحلق في المنزلقات المائية، أو ركوب أي ألعاب في الملاهي لأن الهبوط من ارتفاع بقوة أو البدء المفاجئ لأي لعبة أو إيقاف مفاجئ أيضا قد يتسبب بسرعة في ضربات القلب أو الشعور بألم خفيف بعضلات الجسم، او الشعور بالدوار أو الغثيان وهي أعراض قد تضر بصحة طفلك.
 
 
 
 
حمل
 
ركوب الدراجات: ركوب الدراجة ليس فكرة جيدة للحامل وخاصة المبتدئات، ولكن من لديها خبرة في ركوب الدراجة يمكن ان تستمر في ركوبها حتي الثلث الثاني من الحمل ولكن لا يفضل أن تمارسها بعد ذلك بسبب تحول مركز الثقل مع كبر حجم البطن مما يؤثر علي التوازن ويجعل الأمر خطيراً جداً.
 
 
 
 
حمل
 
التزلج علي المنحدرات: ينصح الخبراء بتجنب التزحلق بأنواعه (المنحدرات، الجليد، الماء..وغيرها) في أي وقت خلال الحمل بسبب احتمالية وقوع اصابات خطيرة. ومن الحوادث الأكثر شيوعا فقد التوازن بسبب كبر حجم البطن.
 
 
 
 
حمل
 
الجمباز: لا يقل خطورة عن كل ما سبق كالسقوط بشدة واحتمال الإصابة بضربه قوية على البطن.
 
 
 
 
حمل
 
ركوب الخيل: حتى لو كنتِ متسابقة محترفة فإنه لا يجب المخاطرة بركوب الخيل خشية السقوط على الأرض أو حركة الخيل في الهبوط والارتفاع.
 
 
 
 
حمل
 
أحواض السباحة الساخنة وحمّامات البخار: قد يشكل الجلوس في أحواض المياه الساخنة أو حمامات البخار كالجاكوزي أو الساونا خطرا على صحة الجنين بسبب ارتفاع درجة الحرارة الشديدة والذي قد تم ربطه بالتشوهات الخلقية للأجنة.
 
 
 
 
حمل
 
الركض أو الجري: اذا لم تكوني عداءة (مشاركة بمسابقات) قبل الحمل فإنه ليس الوقت المناسب للركض أثناء الحمل، وخلاف ذلك لا بأس، ولكن باعتدال بدءا من المرحلة الثانية من الحمل.
 
 
 
 
حمل
 
ويجب عليكِ تجنب احتمالية السقوط، وذلك بالتمسك بشئ ثابت اثناء الركض كما يفضل تجنب ارتفاع حرارة جسمك وشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل التي تفقدينها اثناء الركض.
 
الغطس : رياضة السباحة مفيدة للحامل وعلى العكس، الغطس خطير جدا للحامل فلا تفكري بالغطس اثناء السباحة، حيث إن تشكل فقاعات الهواء يدخل في مجرى الدم، والذي يمكن أن يكون خطرا علي صحتك او علي تطور نمو الجنين.
 
 
 
 
حمل
 
التنس: اذا كنتِ تمارسين رياضة التنس قبل الحمل فلا بأس بالاستمرار بها بشكل معتدل في المرحلة الأولى من الحمل ولكنكِ ربما ستجدين صعوبة بالفترة الثانية والثالثة بسبب ازدياد حجم منطقة البطن بجانب المخاوف من احتمالية السقوط.
 
 
 
 
حمل
 
وقد نصح فريق طبي في الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بممارسة الرياضة الخفيفة للحامل والتي هي معتادة عليها قبل الحمل تحت إشراف طبي ولكن يجب التوقف مباشرة عن ممارسة أي نشاط بدني اذا احست بالأعراض التالية:
 
- النزيف المهبلي
 
- ضيق في التنفس
 
-دوخة أو الشعور بالإغماء
 
- صداع
 
- ألم في الصدر
 
- ضعف العضلات
 
- آلام في الساق أو تورم (والتي يمكن أن تشير إلى وجود تجلط بالدم)
 
- تقلصات أو أعراض ولادة مبكرة
 
- بطء حركة الجنين (ينبغي أن نضع في الاعتبار أن الجنين قد يكون هادئاً عندما تكونين أكثر نشاطاً)
 
- تسرب السائل من المهبل
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -