كيف تتعاملين مع سوء الهضم

الصحة والرشاقة منذ 3 سنوات و 9 شهور 988
كيف تتعاملين مع سوء الهضم

لدي سوء هضم دائم وحموضة وانتفاخ بعد الأكل، خاصة حالة التوتر والقلق، هل هناك حل لهذه المشكلة المزمنة التي تسبب لي الإحراج والتوتر؟
 
إن الإنتفاخ وسوء هضم الطعام يدلان على نقص وعدم توازن بالانزيمات، وكذلك عدم توازن بالبكتيريا الجيده ولهما علاقه أيضا بالتوتر والوراثة وتناول الأطعمة غير الصحية لفترات طويله، وعدم تناول الخضر الطازجة والفواكه، ولنقص الأنزيمات علاقة بتقدم العمر، أما عدم توازن البكتريا فيحدث نتيجة تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطه لفترات طويلة، وكذلك كثرة تناول المضادات الحيوية لمرات عديده بالسنة.
 
ولإنتفاخ البطن بعد الأكل وسوء الهضم علاقة أيضا بخلط أنواع الطعام ومنها البروتين مع الكربوهيدرات، كما أن شرب الماء بكثرة أثناء الطعام وشرب المياه الغازية يسببان سوء الهضم وخمول المعدة.
 
وبعض الناس لا يستطيعون هضم الأجبان والحليب ومنتجاته، وكذلك المعجنات وغيرها، ومن هنا نرى أن للأنزيمات علاقة كبيرة بسوء الهضم إذا علينا بتناول الطعام ونحن بحالة نفسية جيدة، ويفضل عدم خلط الكثير من الأطعمة معا، وتناول الأناناس والفطائر بانواعها (كفطيرة التفاح، الكرز، التوت، والمشمش) بين الوجبات لأنها تساعد في هضم البروتين والكربوهيدرات.
 
في ما يلي سلطة خاصة تساعد على الهضم مؤلفة من خليط من الأناناس والبابايا والنعناع والشبت dill والحبة الحلوة fennel والزعتر thyme.
 
الطريقة: قطعي الأناناس والبابايا الى مكعبات واحفظيها بالثلاجة وتناوليها بعد الوجبات.
 
ويمكن اضافة الزنجبيل وقليل من مبشور قشر البرتقال مع ملعقة عصير صبار ومبروش النعناع وبذور اليانسون وبذور الحبة الحلوة.
 
وهناك حساء خاص للمساعدة على الهضم يمكن تناوله يةميا عبارة عن كوب من الماء الصحي والكرفس والبطاطا والبصل والفلفل الأخضر والزنجبيل والفلفل الأحمر والفلفل الأسود والقرفة وعرق السوس والكركم، ويمكن اضافة ملعقة كوب من زيت الزيتون بعد الطهي، ولا تنسي تجنب المنبهات والمقليات والتوابل وكذلك عدم تناول الأدوية من دون الإستشارة الطبية.
 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -