طرق تخفف عليك أرق رمضان

الصحة والرشاقة منذ 3 سنوات و 4 شهور 647
طرق تخفف عليك أرق رمضان

الكثير من الناس يعانون الأرق الذي تعود 90 في المئة من أسبابه الى عوامل نفسية بحتة، وتزداد نسبة الإصابة به في شهر رمضان.
 
يقول الأطباء ان الأرق حالة طبيعية تصيب الانسان شرط ألا تتجاوز المرة الواحدة في الشهر، وفي حال زادت عن ذلك تتفرع الإصابة بالأرق إلى ثلاثة أنواع، الأول يدعى الأرق العابر (يستمر لمدة أقل من أسبوع وعادة يكون نتيجة الإجهاد والاكتئاب أو التغيير في بيئة النوم والتوقيت)، الثاني وهو الأرق الحاد (يستمر لمدة تصل إلى شهر)، أخيرا الأرق المزمن (يستمر لفترة أطول من شهر ويؤثر على الوظائف الحركية والعقلية).
 
من أهم التأثيرات السلبية التي يسببها الأرق هي الهالات السوداء تحت العيون المنتفخة، والتعب المستمر والارتباك وانخفاض مستويات الطاقة والتغيرات النفسية والعقلية والادراكية.
 
إليك أهم النصائح لمحاربة الأرق في شهر رمضان:

1- خذ حماما دافئا:
قبل الاستعداد للنوم خذ حماما دافئا رغم الطقس الحار، فالمياه الساخنة ترخي الأعصاب والعضلات.
 
2- جلسة من  التدليك قبل النوم:
فقط قبل النوم يمكنك الطلب من زوجتك تدليك الجسم أو اللجوء إلى مركز صحي "سبا" والعودة مباشرة إلى النوم، الأمر الذي يزيل التوتر ويرخي الأعصاب التي تؤثر على نشاط الدماغ.
 
3- الاستماع إلى الموسيقى:
ثمة العديد من الأقراص المدمجة الخاصة لمعالجة الأرق التي تحتوي على موسيقى كلاسيكية ذات إيقاع بطيء مريح ،غالبا ما تحتوي على أصوات البحر والرياح والعصافير، والتي ينصح بسماعها أثناء النوم.
 
4- خذ مشروبا ساخنا:
ربما تكون شربت العديد من المشروبات بعد الإفطار وارتويت جيدا، ولكن لا مانع من كوب شاي بالاعشاب كالبابونج واليانسون الساخن أو كوب من الحليب الساخن قبل النوم لأنه يحتوي على مواد تهدئة للجهاز العصبي ويساعد على النوم.
 
5- تناول كمية قليلة من الطعام الخفيف:
قبل النوم بساعة واحدة وبعد مرور أربع ساعات تقريبا على الإفطار تناول بعضا من الطعام الخفيف كقطعة خبر وقطع الجبن مع العصير الطازج.
 
6- تجنب الكافيين والتبغ:
الكافيين والتبغ (التدخين)، يحويان مواد تمنعك من النوم وتجعلك مستيقظا.
 
7- النوم في غرفة جيدة التهوئة:
الهواء النقي يساعد على نوم أكثر سلاما.
 
8- النوم على ظهرك:
إنها أفضل وضعية لاسترخاء العمود الفقري، وتتيح لكل الأعضاء الراحة. إذا كنت تفضل النوم على أحد الجانبين فنم على جانبك الأيمن وليس الأيسر، فالنوم على الجانب الأيسر يجعل من الرئتين والكبد والمعدة تضغط على القلب، وابتعد عن النوم على معدتك فهو يسبب الضغط على كل الأعضاء.
 
9- التمرين:
اتبع بعض التمارين المنزلية الرياضية ولمدة 15 دقيقة قبل نصف ساعة من نومك وقبل الاستحمام، ليمتلئ جسمك جيدا بالأوكسجين ويساعدك على الاسترخاء التام.
 
10- الحفاظ على ساعات النوم الاعتيادية:
حافظ على أوقات نومك حتى في أيام العطل ونهاية الأسبوع، وكذلك الاستيقاظ يجب أن يكون موحدا في كل أيام حياتك فهذا يحافظ على توازن جسمك.
- See more at: http://voice-yemen.com/news81268.html#sthash.fmWUq45Z.dpuf

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -