كيف تتعاملين مع مديرك السيء

شخصيتي وحياتي منذ 2 سنوات و 5 شهور 1705
كيف تتعاملين مع مديرك السيء

للأسف يعاني العديد منا من أنماط سلبية من رؤساء العمل حيث تحتم علينا ظروف العمل التواصل باستمرار مع هذه الأنماط السيئة، فكيف يواجه الشاب العربي الذي يعاني أغلبه من الفقر وقلة الدخل والعنوسة فضلا عن المشاكل الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تسيطر على العالم العربي هذا النمط من رؤساء العمل حتى لا يتأثر جسديا أو نفسيا بفعل هذا المريض الذي شاءت الأقدار أن يصبح في موضع المسئولية ويدير منشأة أو حتى إدارة صغيرة شاء القدر أيضا أن تعمل بها أيها المسكين !!

1- الرزق من رب العالمين
أهم نصيحة يمكن أن أسديها إليك هي أن تيقن جيدا أن رزقك بيد الله تبارك وتعالى وأن هذا المدير ولا غيره يتحكم بزرقك سواء بالمنح أو المنع ووفقا لهذا اليقين ستزيح من على صدرك هم كبير بتأثير هذا المدير على رزقك لكي تتعامل معاه بكل أريحية وفقا لمبادئك ومهاراتك في العمل.

2- اجتهد في تطوير نفسك
لا تدع رئيسك السيء الذي يحبط عزيمتك أو يتهم ابداعك بأنه يعطل أعمالك الروتينية المملة أو يحاول كبح جماح عقلك في العمل أن يجبرك على التوقف عن مسيرة تطوير مهاراتك وقدراتك في تخصصك خشية أن تتفوق عليه أو تحل محله في المستقبل، بل عليك أن تجتهد وتثابر فإذا لم تحصل على المكانة التي تستحقها في مؤسستك الحالية فالسوق متعطش لخبراتك ومهاراتك القوية فلا تنسى قول الله عزل وجل "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" فلكل مجتهد نصيب وأصحاب العمل دائما ما يبحثون عن العقول المبدعة التي تضيف إلى أعمالهم.

3- لا تتصادم
احذر أن تتصادم مع مديرك أو تتشاجر معه ولكن حاول أن تصنع لنفسك خطة في العمل مع هذا المدير لتجنب سلبياته أو المواقف التي تجعله يتعامل معك فيها بحدة فعلى سبيل المثال عليك أن تستفسر منه بوضوح عن طبيعة المهمة التي يكلفك بها وأن تسجل كافة المهام المطلوبة منك بالتفصيل حتى لا تغفل شيئا منها مما يعرضك للاحتكاك معه، وحاول دائما أن توجه النقاش بينكما في مناطق التوافق وابتعد عن مناطق الخلاف أو التصادم.

4- تعرف على عيب مديرك
يجب أن تتعرف على السبب الحقيقي الذي يجعل مديرك سيء في نظرك لكي تحدد كيف تتعامل معه فهل هو شخص عصبي المزاج دائم الصراخ في وجه موظفيه؟، أم هو من النوع الذي لا يعرف ما يريد ودائما ما يغير مهام العمل ولا تستطيع الإيفاء بمتطلباته كما يريد؟ أم هو من النوع الحقود الذي يخشى أن تتفوق عليه ويكبح طموحك وإبداعك؟، فكل الأنواع السابقة يمكن التعامل معها بنجاح بخطوات بسيطة.
أما النوع الأخير ونقصد به "النوع الحقود" فيتطلب منك مهارة خاصة فهذا النوع الخبيث من المديرين يتوجب عليك الاحتراس منه وأن تشرك المستوى الأعلى من الإدارة في مناقشات العمل بينكما ولو عبر البريد الإلكتروني كأن تضع بريد رئيس المنشأة أو من يرأس مديرك في العمل في البريد الخاص بتسليم مهام أو أفكار معينة من جانبك حتى لا ينسبها مديرك لنفسه أمام رئيسه ولكي يدرك رئيس المنشأة مهاراتك وخبراتك في العمل إن لم يكن مدير المباشر يوصلها له بأمانة.

التعليقات (0)