كيف أنحف؟ نصائح لتخفيف الوزن في رمضان قبل العيد

الصحة والرشاقة منذ 3 سنوات و 0 شهور 552
كيف أنحف؟ نصائح لتخفيف الوزن في رمضان قبل العيد

في شهر رمضان المبارك يفقد كثير من الأشخاص السيطرة على وزنهم نتيجة تغيرات كبيرة في السلوكيات الغذائية المتبعة وما يندرج ضمنها من تعدد الأطباق والأصناف على السفرة الدسمة إلى جانب الحلويات المرتبطة بطقوس سهرات هذا الشهر.

وفي منتصف الشهر يتفاجئ كثيرون من زيادة واضحة يلمسونها عندما عادة من ضيق الملابس وهنا تحدث الصحوة وتبدأ المحاولات والمساعي في النصف الأخير من الشهر لخسارة ما تم اكتسابه في النصف الأول من الشهر استعدادا لاستقبال العيد. ويتردد سؤال: كيف أنحف؟
الأمر ليس بهذه السهولة وخسارة الوزن السريعة ترتب معها مضار كبيرة للجسم، الأهم هو التفكير في ما يتم تناوله وعدم اللحاق وراء المشهيات من الأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات إلى جانب تجنب بعض السوكيات الخاطئة ووضع نمط صحي خاص بشهر رمضان.
 
نقدم لكم مجموعة نصائح لتخفيف الوزن في رمضان قبل عيد الفطر في شهر رمضان وقد يجنبك اتباعها زيادة الوزن المفاجئة كما قد تساعدك على خسارة بعض ما اكتسبته.

الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية هي الأنسب لبدء الإفطار بدلا من المشهيات، لذا ننصحك بتناول كوب من اللبن مع حبة تمر، وينصح بأداء بعض الفرائض الدينية قبل المتابعة في باقي أطباق الإفطار وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ساعات صيام طويلة وتجنباً للتخمة.

الإبتعاد عن الشوربات التي تحتوي على توابل والشوربات التي تحتوي على الكريمة واستبدالها بشوربات الخضار الخفيفة.

لابد من تناول أطباق السلطة الغنية الفيتامينات والمعادن بعد الشوربة ويفضل الاكتفاء بهذا القدر من الطعام فترة الإفطار، على ان يتابع الصائم وجبته بعد ساعة على الأقل مع الطبق الرئيسي وبهذه الطريقة يهيئ الصائم معدته لاستقبال الطعام بشكل متسلسل.

تجنبوا هذه الأخطاء واتبعوا هذه النصائح في صيام رمضان

لتخفيف الوزن عند الوصول للطبق الرئيسي يجب تحديد الكمية، وإذا كان الطبق الرئيسي يضم الأرز مع الدجاج أواللحم أوالسمك فيفضل الاستغناء عن الأرز أو الاكفاء بنصف كوب أرز، ويجيب اختيار قطع من صدر الدجاج أما في حال كان الخيار اللحم فيجب الحرص ان لا تزيد الكمية عن قطعة لحم متوسطة الحجم خالية من الدهن، وبخصوص المأكولات البحرية فهي خيار جيد باستثناء بعض الأنواع التي تحتوي على سعرات عالية كالجمبري.

شرب كميات مناسبة من الماء ضرورية وبمعدل 2 ليتر يومياً ولكن يجب تناولها في فترة السهرة، وتجنب الاكثار من الماء قبل الافطار.

الخضار والفاكهة من أهم العوامل التي تمنح الصائم ما يحتاجه وتساعد في عملية الهضم من دون زيادة على الوزن، لإحتوائها على كمية من الماء والعديد من الفيتامينات.

يجب التقليل من الحلويات المنتشرة في شهر رمضان لإحتوائها على سعرات حرارية عالية جدا .

تجنب السمبوسك المقلية لإحتوائها على الزيت لذلك يجب محاولة التقليل من أكلها .

الاستغناء عن الأصناف المقلية واستبدالها بالمشوية لإحتوائها على دهون وزيوت أقل .

5 أسرار لإنقاص الوزن الزائد في رمضان

يجب تقسيم وجبة الفطور إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على دفعات خلال السهرة لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام ومن الضروري الاعتماد على وجبة السحور وعدم الاستغناء عنها كونها تمد الجسم بالطاقة لليوم التالي.

في السحور يفضل تناول الخبز الأسمر كبديل عن الأبيض وتناول منتجات الأجبان أو الألبان قليلة الدسم وإدخال شرحات الخضار كالخيار والبندورة إلى السحور كبديل عن المخللات.

من الضروري تناول الطعام بشكل بطيء ومضغه جيدا ليستفيد منه الجسم، وعدم النوم أو الإستلقاء مباشرة بعد وجبة الإفطار.

الرياضة هي أهم عنصر يجب أن يحافظ عليه الصائم، وهي مناسبة قبل الإفطار، أما بعد الإفطار في حال الرغبة ببمارسة الرياضة فيجب التأكد أن تكون بعد الأكل بساعتين على الأقل وقبل موعد النوم بساعتين على الأقل ولذا نجد ان المعظم
يفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار، ولكن يمكن أن يكون المشي السريع من أسهل الأنواع وأبسطها وانسبها في فترة بعد الإفطار .

رجيم العشرة الآواخر من رمضان 

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -