أنواع الخبز والفرق بينهم

الصحة والرشاقة منذ 2 شهور و 15 ساعات 457
أنواع الخبز والفرق بينهم

الأبيض أم الأسمر؟! يصعب الإختيار بوجود كل أنواع الخبز المختلفة التي بتنا نجدها على رفوف السوبرماركت، والأمر لم يعد يقتصر على هذين الصنفين فقط. قائمة طويلة بأسماء مختلفة تربككِ في كل مرّة، لكن ليس بعد اليوم. هيا تابعي القراءة وتعرّفي على الفروقات الصغيرة التي ستساعدكِ على معرفة أي نوع يناسبكِ أكثر.

الخبز الأبيض (White Bread): هو أكثر أنواع الخبز توفّراً في الأسواق. يتمّ صنعه من الدقيق المكرّر وهو دقيق الحبوب التي تمّ تعديلها بشكلٍ كبير، فابتعدت عن تكوينها الطبيعيّ وجرّدت من الحنطة والنخالة. الحنطة غنيّة بالدهون المشبّعة أمّا النخالة فهي تحتوي على الألياف ومغذّيات أخرى مثل الزنك، المغنيسيوم، والفيتامين E. لذلك، يفتقد الخبز الأبيض للقيمة الغذائيّة الموجودة أساساً في القمح، وهو يتحوّل بسرعة إلى سكّر ممّا يجعل معدّل السكّر في الدم مرتفعاً ويدفعكِ بالتالي لتناول كميّات أكبر من الطعام.

الخبر الأسمر (Brown Bread): يتمّ خبزه من الدقيق المصنوع من حبّة القمح الكاملة بشكلٍ جزئيّ، وأحياناً يتم مزج هذا الدقيق مع الطحين الأبيض لصنع هذا النوع من الخبز، أو يتمّ إضافة القليل من الدبس لإعطائه لوناً داكناً. هو ذو قيمة غذائيّة أكبر من الخبز الأبيض إذ يحتوي على بعض المعادن والقليل من الألياف ويتمّ هضمه بشكلٍ أسرع.

خبز القمح الكامل (Whole Wheat Bread): يتمّ خبزه من الدقيق المصنوع من حبّة القمح الكاملة، ممّا يعني أنّ الحنطة والنخالة تبقى موجودة في هذا النوع من الخبز. لذلك، هو مصدر غذائيّ جيّد بكميّة الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتويها. هو حتماً سيشعركِ بالشبع لمدّة أطول، وبحسب إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها في العام 2008 هذا النوع من الخبر يساعد على حرق دهون البطن. بالرغم من ذلك، احرصي على تناوله باعتدال.

خبز الحبوب الكاملة (Whole Grain Bread): شبيهاً بخبز القمح الكامل، هذا النوع يتمّ صنعه من دقيق حبوب كاملة مختلفة مثل الشعير، الشوفان، الكينوا وليس فقط القمح... هو أيضاً مصدر غذائيّ جيّد بكميّة الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتويها. هو حتماً سيشعركِ بالشبع لمدّة أطول ويحدّ من إفراطكِ في تناول الطعام مقارنةً مع الخبز الأبيض.

خبز الجاودار (Rye Bread): يحتوي على كميّة غلوتين أقل من باقي أنواع الخبز وهو يتمّ صنعه إمّا من حبّة الجاودار الكاملة أو يُخبز من مزيج طحين الجاودار وطحين القمح المكرّر. يُعتبر خبز الجاودار الكامل غنيّاً بالألياف، الكالسيوم، الحديد، الفيتامين B، ومضادات الأكسدة... هذا النوع من الخبز يحافظ على نسبة السكّر في الدم بشكلٍ معتدل، يشعركِ بالشبع بشكلٍ فوريّ وسريع، ويمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام. يساعد أيضاً على التخلّص من مشكلة الإمساك ويحسّن عمليّة الأيض.

خبز الحبوب المتعدّدة (Multigrain Bread): هذا الخبز يتمّ صنعه من دقيق حبوب مختلفة مثل الكينوا، الجاودار، القمح، الشوفان... لكنّ قد يكون طحين هذه الحبوب مكرّراً أي يفتقد للقيمة الغذائية أو كاملاً ممّا يجعله شبيهاً بخبز الحبوب الكاملة. أخيراً، ننصحكِ دائماً بقراءة المكوّنات الموجودة على الكيس، فإسم نوع الخبز ليس كافياً لتحديد ما إن كان غنيّاً بالألياف والمعادن أو لا، وتجنّبي تلك التي تحتوي على إضافات مثل السكّر أو الملح.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -