أطعمة تجنبيها عند الأفطار في شهر رمضان واليك البدائل !

مطبخ رمضان منذ 5 شهور و 22 ساعات 499
أطعمة تجنبيها عند الأفطار في شهر رمضان واليك البدائل !

بعد يوم طويل من الصوم، تجتمع العائلة على المائدة لتناول وجبة الإفطار. مأكولات وخيارات عدّة أمامكِ، تجعلكِ في حيرة من أمركِ، فقد تفتتحي الإفطار بالوجبة الأحبّ إلى قلبكِ. لكن، قد يكون تناول هذا الطعام على معدة فارغة مضرّ لصحتكِ، لذلك من الضروريّ الإنتباه إلى هذا الأمر.

نطلعكِ اليوم على المأكولات التي عليكِ عدم تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار وما بديلها.

الأطعمة الممنوعة من تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار

اللبن: قد يكون الزبادي وجبة خفيفة، إلاّ أنّه ينعكس سلباً على صحّتكِ إذا تناولته على معدة فارغة. لماذا؟ لأنّ حمض هيدروكلوريك أسيد الموجود في جسمكِ يقتل البكتيريا الجيّدة الموجودة في اللبن، فلن تأخذي حينها منافع هذا الطعام بشكل جيّد ولن تتمكّني من المحافظة على رشاقتكِ.

البندورة: على الرغم من أنّها واحدة من أهمّ الأطعمة المغذية، إلاّ أن تناولها على معدة فارغة يسبّب العديد من المشاكل، لأنّ الأحماض الأمينية الموجودة في البندورة تتفاعل مع الأحماض المعوية في المعدة. هذا الأمر يسبّب إلتهابات ومشاكل في المعدة.

السكر: عندما تتناولين أطعمة غنيّة بالسكر، يتوقّف الجسم عن إنتاج نسبة كافية من الأنسولين الذي يحافظ على مستوى السكر بالدم. هذا الأمر يؤدّي إلى ارتفاع مفاجىء في معدّل السكر بالدم، ما يسبّب العديد من المشاكل الصحية.

الأطعمة الحارّة: إن تناول هذه الأطعمة الغنية بالتوابل الحارّة على معدة فارغة يسبّب حموضة، لأنّها تحفّز المعدة على إفراز كميات كبيرة من الأحماض التي تؤدّي إلى آلام في المعدة.

الموز: كونها فاكهة حمضية، لن تحصلي على الكمية اللازمة من الألياف، البوتاسيوم والمغنيسيوم، إذا تناولتها على معدة فارغة لأنّ نسبة الحموضة التي تحتويها هذه الفاكهة سترتفع في جسمكِ. كما أنّها لن تشعركِ بالشبع وتجعلكِ تفرطين في الطعام خلال الإفطار.

الخيار والأعشاب الخضراء: تناول الخضار الخضراء الغنية بالأحماض الأمينية على معدة فارغة، يُسبّب حرقة في المعدة، انتفاخ البطن وآلام معوية.

المشروبات الغازية: من الأخطاء التي قد ترتكبينها، هي افتتاح الإفطار بتناول المشروبات الغازية الباردة على معدة فارغة. هذا الأمر يضرّ الغشاء المخاطي للمعدة ويقلّل من وصول الدم إلى المعدة، فتصبح بالتالي عملية الهضم بطيئة.

الفاكهة الحمضية: تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت على نسبة مرتفعة من الأحماض. ما يعني أن تناولها على معدة فارغة يسبّب حرقة في المعدة، وزيادة خطر الإصابة بالقرحة.

البدائل:

الشوفان: يعمل الشوفان على خلق طبقة عازلة حول جدار المعدة ليحمي الغشاء من حمض الهيدروكلوريك. كما يحتوي هذا الطعام على ألياف وبروتينات تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم. بإمكانكِ أيضاً تناول ماء الشوفان لحرق دهون الجسم أيضاً وخصوصاً عند منطقة البطن.

دقيق الذرة: يساعد دقيق الذرة على التخلّص من السموم والمعادن الثقيلة في الجهاز الهضمي. كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وعدم تناول كميات كبيرة خلال الإفطار.

بذور القمح: تناول ملعقتين من بذور القمح كفيلة بتزويد الجسم بـ 15% من الفيتامين E ونحو 10% من حمض الفوليك. إضافة إلى ذلك، يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم.

البيض: وجد الباحثون أن تناول البيض على معدة فارغة يساعدكِ في عدم استهلاك سعرات حرارية كثيرة عند الإفطار.

البطيخ: إن تناول البطيخ على معدة فارغة يمد الجسم بكمية كبيرة من المياه، فيرطّبه.

التوت البري: افتتاح الإفطار بتناول التوت البري ينظّم ضغط الدم وعملية الأيض، ما يساعدكِ في المحافظة على رشاقتكِ.

الخبز الأسمر: إن تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يمدّ الجسم بالكربوهيدرات المفيدة، التي لا تؤدّي إلى نتفاخ في المعدة.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -