فوائد و أضرار لبان الذكر !

الجمال والأناقة . linic منذ 1 اسابيع و 4 أيام 118 0
فوائد و أضرار لبان الذكر !

لبان الذكر أو الكندر Frankincense هو عبارة عن صمغ من المواد الطبيعية التي تنتجها سيقان أشجار الكندر، ويتم تناوله من خلال مضغه كاللبان أو "العلكة"، أو من خلال نقعه بالماء وشرب منقوعه. تنتشر زراعة لبان الذكر في العديد من الدول أبرزها منطقة شبه الجزيرة العربية واليمن وأثيوبيا وعُمان والصومال.

لكن لماذا هذه الأهمية الكبرى للبان الذكر؟ ببساطة لأن له فوائد كبرى وعظيمة على الصحة ويدخل في العديد من الوصفات العلاجية وفي عمل المستحضرات التجميلية وفي صناعة البخور. إذاً، ما هي فوائد لبان الذكر وأضراره؟ سنتعرف عليها في السطور التالية.

فوائد لبان الذكر

يعتبر لبان الذكر ذو فوائد متعددة لصحة الإنسان وله خصائص في معالجة مشاكل البشرة والعديد من الأمراض.

* نبدأ من فوائد لبان الذكر الرائعة للشعر، إذ يعمل على تقوية جذور الخصلات، ويمنع تساقطها، ويزيد كثافتها. يزيل لبان الذكر قشرة الشعر، ويطهّر فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا. يقوم لبان الذكر بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وهكذا يمنح الشعر النضارة والحيوية واللمعان، ويخلصه من اللون الباهت.

* يمنح لبان الذكر الترطيب للبشرة، ويخلصك من آثار الندوب والبثور، ويخفي آثار الجروح والتصغبات الجلدية، ليجعل بشرتك أكثر شباباً وصحة ويتركها صافية ومشرقة.

* يعمل لبان الذكر أيضاً على تفتيح البشرة بشكل طبيعي ويساعد في علاج اضطرابات البشرة ويحميها من الالتهابات الفطرية، كما يقوم بتجديد خلايا البشرة.

* يستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وللتخلص من الهالات السوداء والإنتفاخ تحت العينين، كما في معالجة الدوالي التي تنتشر في البشرة.

* من فوائد لبان الذكر أنه يمنع الشعور بالغثيان، ويحارب الأرق والتوتر النفسي ويساعد على النوم العميق والمريح، لذلك ينصح به في المراحل والأشهر الأولى من الحمل. لصحة الرضيع، لبان الذكر له قدرة كبيرة على تقوية الوظائف الدماغية والقدرات العقلية والإستيعاب. (في المقابل، قد يكون للبان الذكر أضرار على المرأة الحامل، سنوضحها في آخر المقال).

* لبان الذكر يخلّص الجسم من السموم، وله فوائد أيضاً في معالجة السعال واحتقان الجيوب الأنفية، وتسكين ألم الأسنان وتقرحات اللثة والفم.

أضرار لبان الذكر

رغم أن فوائد لبان الذكر تظل أكبر من أضراره، إلا أنه لا بد من إلقاء الضوء على بعض الأضرار التي قد تحصل جراء تناول لبان الذكر بكثرة. لذا يجب الحذر عند تناول لبان الذكر، ويُفضّل استشارة الطبيب قبل الإقبال على أكل هذا المكوّن الطبيعي، أو تناوله باعتدال للإستفادة من فوائده التي ذكرناه سابقاً من دون التعرض لأي آثار سلبية.

* كثرة تناول لبان الذكر قد يؤدي إلى إصابة الفك بالتضخم والتورم بسبب المادة الصمغية المتواجدة داخل اللبان والتي تكون ثقيلة على الفك عند المضغ، وتؤدي بالتالي الى إرهاق عضلات الفك وإلى التشجنات.

* الإكثار من تناول لبان الذكر يؤثر سلباً على صحة الكلى، وعلى تركيزات العناصر والمواد المفيدة للكلى مثل الفوسفور والكالسيوم والكرياتينين والحمض البولي.

* يؤدي تناول لبان الذكر الى قلة التركيز وفقدان الذاكرة، وربما يسببّ ضيق في الجهاز التنفسي عند تنشّق بخور لبان الذكر.

* رغم ما سبق وذكرناه عن فوائد لبان الذكر للمرأة الحامل، إلا أن هناك احتمال حدوث أضرار غير مؤكدة على صحّتها، منها أنه يفرز كميات من هرمون الاستروجين التي لا تحتاجها الحامل أثناء الحمل، مما قد يخفّض من ضغط دمها. 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -