غذاء صحي متوازن خلال الحمل

 

الزيادة الطبيعية والمثالية خلال فترة الحمل هي من 10- 12 كيلو جرام، بمعدل كيلو الي كيلو ونصف في الشهر الواحد ويمثل منهما (وزن الجنين - المشيمة - السائل المحيط بالجنين - الرحم .. بعض التغيرات الفيسيولوجية) نحو 9 كيلو جرامات، وغالبا تبدأ هذه الزيادة بعد الشهر الثالث من الحمل.




لذا علي الحوامل تناول وجبات غذائية صحية متوازنة ذات سعرات حرارية عالية - نحو 300 سعر إضافي في اليوم - لتلبية احتياجات جسمها وجسم جنينها مع تطور مراحل الحمل.

ولكن قد تحتاج بعض الحوامل الي سعرات حرارية أقل او أكثر والاهتمام بتغذيتها بشكل خاص إذا كانت:

-تحت عمر 16 سنة

-مُدخنة

-لديها انخفاض أو زيادة ملحوظة في الوزن قبل الحمل

-تعاني من مشاكل صحية في حمل سابق

-حامل للمرة الثالثة خلال سنتين

-حامل بأكثر من طفل واحد




وتعتمد التغذية الجيدة خلال الحمل علي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية علي مدار اليوم مثل الحبوب الكاملة، الخضار، الفاكهة وشرب الكثير من السوائل بمعدل 8 أكواب علي الأقل يوميا.وتناول كمية كافية من العناصر الغذائية التالية:

البروتين: من أجل النمو السليم للجنين والمشيمة

الكالسيوم: من أجل النمو الصحي لعظام وأسنان الجنين

الحديد: لإنتاج مادة الهيموجلوبين في الدم ومنع فقر الدم للأم

حمض الفوليك: للحد من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية كالسنسنة المشقوقة

لذا علي الحوامل اللاتي يرغبن في حمل صحي آمن حصولهن علي كافة العناصر الغذائية خلال فترة الحمل والتي تحتوي علي الفيتامينات، المعادن الأساسية، بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك- وقد يوصي بأخذ مكمل حمض الفوليك نحو 5 مليجرامات يوميا حتى الأسبوع الـ12 على الأقل من الحمل.




فعلي الحامل تناول 9-11 حصة من الخبز والحبوب والأرز والمكرونة يوميا لتوفير الكربوهيدرات والفوليك والحديد الذي يزود الجسم بالطاقة ويساعد علي نمو الجنين.

ويجب تناول 4-5 حصص من الخضراوات يوميا لانها مصدر جيد لفتيامينات A و C وحمض الفوليك، والحديد، والماغنسيوم. فعليكِ الحصول علي حصتين من الخضراوات الخضراء وحصتين من الخضراوات الورقية.

وتناول 4-5 حصص من الفواكه الغنية بفتيامين A وC والألياف والبوتاسيوم. ويفضل تناول العصائر الطازجة لاحتفاظها بالقيم الغذائية أكثر من العصائر المعلبة.




ومنتجات الألبان من اكبر مصادر البروتين والكالسيوم والفوسفور (وللحفاظ علي معدل السعرات الحرارية، والكوليسترول النافع بالجسم عليكِ اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم) ? وعليكِ تناول نحو 3 حصص يومياً علي الأقل.

أما اللحوم، الدواجن، الأسماك، الفاصوليا الجافة، البيض والمكسرات فيفضل تناول نحو 3 حصص في اليوم فهي مصادر ممتازة لفيتامينات B والبروتين والحديد والزنك.

وعلي عكس ذلك، هناك الدهون والزيوت والحلويات التي يفضل الاقلال من تناولها لأنها تحتوي علي سعرات حرارية غير مفيدة (فارغة) وقيم غذائية قليلة او تكاد تكون معدومة لذا يفضل الاقلال من تناولها ولكن ليس تجنبهما تماما لانها توفر الطاقة علي المدي الطويل وتساعد علي تطور ونمو دماغ الجنين.

 
. . 262 . 0

ألمزيد


إضافه رد جديد
التعليقات 0