اسباب الولادة القيصرية

عام . محبة الرحمن منذ 4 سنوات و 1 شهور 352 0
 

كشفت دراسة حديثة أنه على مدى الـ 30 عاماً الماضية هناك زيادة تدريجية في حالات الولادة القيصرية -وهي خروج الجنين من خلال شق جدار البطن والرحم.




وأفادت الدراسة التي أجرتها مراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية CDC في آخر دراسة لها في 2005 ارتفاع معدل الولادة القيصرية الي نحو 29.1% وهو أكثر من ربع حالات الولادات في تلك الفترة وهذا يعني ان 1 من كل 4 سيدات تلد عن طريق الولادة القيصرية.

وأكدت الدراسة ان هناك أسباباً عديدة لعمليات الولادة القيصرية، منها اختياري حيث تطلب الحامل اجراء الولادة القيصرية تخوفا من آلام الولادة وبعضها حالات حرجة قد يلجأ الطبيب خلالها للجراحة القيصرية حفاظا علي حياة الام والجنين ومنها:

1-المشيمة المنزاحة: وتحدث عندما تنخفض المشيمة في الرحم وتغطي جزئيا او كليا عنق الرحم وتصاب نحو 1 من كل 200 امرأة حامل بالمشيمة المنزاحة في الثلث الأخير من الحمل وينصح الأطباء في تلك الحالة الحامل بالراحة التامة في الفراش ورصد حركة الجنين وإذا وجد هناك تشخيص كامل او جزئي لنزح المشيمة حينها قد يتطلب اجراء الجراحة القيصرية اما اذا كانت المشيمة منزاحة نسبياً يمكن حينها انتظار الولادة الطبيعية.




2- إنفكاك المشيمة: وهو عبارة عن فصل المشيمة عن بطانة الرحم وتحدث عادة في الثلث الثالث من الحمل. وتصاب به ما يقرب 1% من الحوامل. وعادة يتسبب انفصال المشيمة في نزيف نتيجة ذلك الانفصال وألم في منطقة الرحم ويمكن ان يتسبب ذلك في اضطراب امداد الأكسجين الواصل الي الجنين يمكن أن يعجل من إجراء الولادة القيصرية.

3-تمزق الرحم: تصاب به حوالي 1 من كل 1.500 حامل والذي يمكن ان يؤدي الي نزيف حاد للأم وتتداخل مع امداد الاكسجين للجنين.

4-هبوط الحبل السري: تصاب به عدد قليل جدا من الحوامل وذلك بأن ينزلق الحبل السري من خلال عنق الرحم مما يتسبب في تقلص الرحم مسببا ضغطا علي الحبل السري الذي يقلل من تدفق الدم المحمّل بالأكسجين الي الجنين.

5-تكرار القيصرية: علي الرغم من ان بعض السيدات اللاتي ولدن قيصرية قد يلدن طبيعياً في الولادات التالية إلا انه في حالات صحية اخري قد يضطر الطبيب لإجراء الولادة القيصرية.

6- عدم تناسب رأس الحوض: ويحدث عندما يكون رأس الطفل كبيرا جدا او حوض الأم صغيرا جدا لا يسمح للطفل بالمرور.

7- الأمراض التي تنقل تناسليا: مثل مرض الهربس التناسلي النشط او مرض الإيدز.

9-مرض السكري: إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري او لديها سكري الحمل قد يكون لديها جنين كبير الحجم او مضاعفات صحية تزيد لديها فرض الولادة القيصرية

10-تسمم الحمل: وهو حالة من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، عادة يمنع المشيمة من الحصول علي كمية مناسبة من الدم اللازم لنقل الاكسجين الي الجنين

11-العيوب الخلقية: إذا تم تشخيص الجنين بأن لديه عيبا خلقيا، يمكن ان يتم اللجوء الي الولادة القيصرية للمساعدة في تقليل أي مضاعفات أخري أثناء الولادة

 
إضافه رد جديد
مجموع التعليقات (0)