ما هو عامل الـ RH وتأثيره علي الجنين؟

عام . محبة الرحمن منذ 4 سنوات و 1 شهور 1069 0

عامل RH أو ريسوس، هي كروموسومات وراثية تشير الي وجود بروتين معين علي سطح خلايا الدم الحمراء، يمثل مشكلة خطيرة أثناء الحمل فقط إذا ما اختلف عامل RH بين الأم والجنين.




ويظهر عامل RH إذا كان دم الحامل لديه بروتين فإن عامل Rh إيجابي وهو الأكثر شيوعا اما اذا كان الدم يفتقر الي البروتين فإن عامل Rh سلبي.

ويتم اختبار عامل RH في بداية الحمل ويفضل قبل الاستعداد للحمل لتحديد عامل RH الخاص بالأم وفي بعض الحالات قد يحتاج الأب الي إجراء اختبار الـ RH أيضاً.

وعلي الرغم من أن عامل Rh لا يؤثر علي صحة الام إلا ان له تأثيرا كبيرا علي صحة الجنين، فعندما يكون عامل الـ RH لدي الام سالب بينما يكون الجنين عامل Rh موجب فيقوم جسم الأم بمحاربته وذلك بإفراز اجسام مضادة تعبر المشيمة وتهاجم الجنين عن طريق مهاجمة كرات الدم الحمراء مما يتسبب في اصابة الجنين بفقر الدم مما يزيد من مخاطر إصابة الجنين بمشاكل في المخ او قد تتسبب في وفاته حتى بعد الولادة.

وأثناء الحمل قد يحدث اختلاط بين دم الام والجنين نتيجة حدوث حمل خارج الرحم او عمل فحص للغشاء المشيمي بأخذ عينة منه او أثناء عملية نقل دم مهدداً حياة الجنين.




وفي حالة ان كان عامل الـRH إيجابي فقد تحتاج الحامل لاختبار دم آخر لفحص الأجسام المضادة خلال الثلث الأول من الحمل ومرة أخري خلال الأسبوع الـ 28 من الحمل.

وفي حال لم يبدأ جسم الحامل في إنتاج الأجسام المضادة يتم حقن الأم ذات الـ RH سالب بمادة RH الجلوبيولين المناعي (مضادات البروتينات) عند الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

وبعد الولادة مباشرة إذا كان المولود نوع دمه RH موجب، فيتم إعطاء الأم جرعة ثانية من مادة مضادات البروتينات لمنع جسمها من إفراز أجسام مضادة ضد خلايا Rh موجب والتى يمكن أن تكون قد انتقلت إليها قبل أو أثناء الولادة.

وفى حالة تكرار الحمل للأم ذات Rh سالب يتم حقنها فى كل حمل وعند كل ولادة لطفل Rh موجب.

 
إضافه رد جديد
مجموع التعليقات (0)