طرق العناية بالقدمين في فصل الصيف

طرق العناية بالقدمين في فصل الصيف

 

ما أن ينتهي فصل الشتاء حتى تبدأ السيدات بالإسراع للبس الصنادل الخفيفة التي تعطي متنفسا للقدم بالإضافة إلى منظره الجميل وتقول اختصاصية التجميل تيموثي شيا "أن الاهتمام بالقدم أمر أساسي ليبدو الصندل جميلا على قدم السيدة"


وتضيف "بعد فصل الشتاء يبدو القدم خشنا نوعا ما لذلك لا بد من إتباع خطوات بسيطة لإزالة برودة ورطوبة الشتاء من القدمين" .


وتبين شيا ان أول ما يجب القيام به هو التأكد من خلو القدم من أية التهابات فطرية. ويمكن ذلك عن طريق تفحص كعب القدم او ملاحظة أظافر القدمين ان لا تكون سميكة أكثر من اللازم او ان تكون لونها قد تحول إلى الاصفرار.


وتقول "يمكن الوقاية من الاصابة بالفطريات عن طريق غسل وتنشيف القدمين يوميا" موضحة إن ماء الدوش لا يكفي يجب ان يتم غسل القدمين بالماء والصابون والليفة والمرور بها بين الأصابع كما يجب تنشيف القدمين جيدا بمنشفة مخصصة والحرص على تنشيف المناطق ما بين القدمين.


كما تنصح شيا أن ترش السيدة على قدميها القليل من الكحول مرة في الأسبوع وإذا استمر وجود الفطريات فيجب مراجعة طبيب الجلدية. أما الذين يعانون من مشكلة تعرق القدمين فتنصح شيا ان يتم تغيير النعال الداخلية كل ستة اشهر.


وتقول شيا "الشتاء يترك بصماته على الجلد فيجعله متشققا وجافا وخاصة في منطقة الكعب لذلك لا بد من تنظفيه وترطيبه باستمرار للحصول على المنظر الجميل الناعم الخالي من التشققات" .


فمن المهم بحسب شيا أن يتم استخدام كريمات ترطيب القدمين بانتظام وتقول "يجب ان يتم اختيار المرطب بعناية بحيث يكون مخصصا للقدمين وليس للجسم كما يجب ان تكون بهيئة كريم وليس لوشن خفيف.


وبعد أن أصبحت القدمان نظيفتين ورطبتين تقول شيا يمكن التخلص من الدمامل والالتهاب ان وجدت عن طريق استخدام الأدوية المعتادة من الصيدلية أو الذهاب إلى اختصاصي العناية بالقدمين أو طبيب الجلدية ليتم إزالتها.


ويجب قبل القيام بأية عناية تجميلية بحسب شيا التأكد من خلو الأظافر من أية التهابات فطرية التي يمكن ان تعالج باستخدام الأدوية كما يجب معالجة مشكلات الأظافر التي تنمو داخل الجلد وللقيام بذلك تقول شيا "يفضل قص الأظافر بطريقة مستقية وليست منحنية لتجنب دخولها داخل الجلد" .


أما عن اختيار الأحذية المناسبة تقول شيا "نحن لسنا ضد الكعب العالي ولكن يجب اختيار الأحذية ذات الكعوب العريضة لكي تشعر القدم براحة اكبر وتبدو صحية أكثر" .
تقول شيا الآن وبعد ان أصبحت السيدة تتمتع بقدمين صحيتين يمكن القيام بخطوات العناية التجميلية بالقدم التي يمكن الحصول عليها في الصالونات أو المحلات المتخصصة بذلك.

ويمكن بحسب شيا القيام بتلك الخطوات "وحدك في المنزل":

 


أولا يتم نقع القدمين في وعاء من الماء الدافئ مع إضافة بعض زيوت نبتة الافندر أو النعناع وخلال ذلك يجب تحفيز الدورة الدموية في القدمين عن طريق تحريك الإبهام من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس. ثم يمكن قص الأظافر بطريقة مستقيمة، ثم يستخدم الحجر المخصص بالقدمين لتنعيم الأطراف المحيطة بالأظافر عن طريق فركها باتجاه واحد من الأعلى إلى الأسفل مع الحرص على عدم إحداث أي جرح في تلك المنطقة.


ثم ترجع القدم إلى الماء الدافئ ويتم عملية فرك الكعب والمنطقة المحيطة بالحجر الخاص لذلك، ولكي تحصل السيدة على نعومة أكثر يمكن استخدام كريم الحبيبات الخاص بالتقشير وعمل مساج لجميع القدم بها، فهي تعطي القدم نعومة فائقة وتخلصها من الجلد الزائد والميت.


ثم يجب تنشيف القدمين وإضافة الكريم المرطب لترطيب الجلد المتجدد، ثم يمكن البدء بالأظافر بإزالة الزوائد اللحمية حولها بالأدوات المخصصة لذلك والتي يمكن شراؤها من الصيدليات.


ثم يمكن استخدام طلاء الأظافر المناسب مع الحرص على إزالتها في نهاية اليوم لان وجود الطلاء على الأظافر فترة طويلة تمنع الأظافر من التمتع بالهواء والحصول على الرطوبة المناسبة لبقائها حية، وإذا كانت الأظافر تبدو جميلة دون طلاء فلا داعي لاستخدمها من الأساس.

 

ألمزيد

. . 1498 . 0