اختبري خبراتك الصحية والغذائية

اختبري خبراتك الصحية والغذائية
هل أنت خبيرة في مجال الغذاء؟

كيف تقيّمين معلوماتك الصحية والغذائية؟ هل أنت على علم بآخر الاكتشافات الغذائية التي تخولك البقاء في صحة جيدة والحفاظ على شكل جذاب؟ اختبري معلوماتك بإجراء هذا الاختبار الغذائي المسلي والمفيد في آن.

1 - أي من هذه الأصناف الأربعة ليس نجماً غذائياً؟

أ- التوت الأزرق.

ب- اللبن.

ج- صدر الدجاج.

د- البقلة المائية.

2 - إذا قدّر لك اختيار غذاء عضوي واحد، أي نوع تختارين؟

أ- التفاح.

ب- الدجاج.

ج- الحليب.

د- الخبز.

3 - أي نوع من الشاي يحتوي على نسبة أكبر من المواد المضادة للتأكسد؟

أ - الأسود.

ب- الأبيض.

ج- الأخضر.

د - الأحمر.

4 - من أين يمكنك الحصول على زيوت أوميغا 6؟

أ- السمك الدهني.

ب- بذور الكتان.

ج- زيت الزيتون.

د- زيت دوار الشمس.

5 - ما الذي يحتوي على أكبر نسبة ممكنة من الفيتامين C؟

أ- برتقالة

ب- حفنتان من الكشمش الأسود (100غ).

ج- 5 حبات فراولة.

د - حبة كيوي.

6 - بإمكانك تحسين صحتك البصرية بتناول:

أ- السبانخ.

ب- البطاطا.

ج- زيت الزيتون.

د- اللحم الأحمر.

7 - الأصناف الغذائية التي تحتوي بطبيعتها على الفيتامين D قليلة جداَ، فأي من الأنواع التالية يحتوي عليه؟

أ- الخبز الكامل الحبوب.

ب- سمك السردين.

ج- البرتقال.

د- اللفت.

8 - أحد الأصناف التالية يخفض القدرة على امتصاص الحديد المستخرج من النبات، فما هو؟

أ- الشاي.

ب- الفيتامين C.

ج- لحم البقر الخالي من الدهن.

د- عصير البرتقال.

9 - أي من هذه الأصناف لا يدخل ضمن أنواع الفاكهة والخضار التي يجب تناولها يومياً؟

أ- كوب من عصير الفاكهة.

ب- حصة من الفاصوليا المطبوخة.

ج- بطاطا.

د- صحن من السلطة.

10 - أي من الأسماك التالية لا يعتبر دهنياً؟

أ- التونا.

ب- الهلبوت.

ج- الأنشوفة.

د- السلمون المرقط (تراوت).

الإجابات

أحرزي 10 نقاط عن كل إجابة صحيحة.

1= ج / صدر الدجاج

على رغم أن صدور الدجاج من ضمن اللحوم الصحية قليلة الدهون، إلا أنها لا تملك أياً من المزايا الغذائية الخارقة التي تخوّلها اكتساب لقب «نجم غذائي».

يحتوي التوت البري الأزرق على نسب عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز الدورة الدموية وتحافظ على صحة القلب وتحول دون فقدان الذاكرة وتحسن المهارات المرتبطة بالحركة. أما اللبن فيحتوي على بكتيريا مفيدة تساهم في زيادة البكتيريا الجيدة في المعدة وتسهل عملية الهضم. بدورها، تعرف البقلة المائية بخصائصها المضادة للسرطان. أظهرت دراسة حديثة أن تناول رزمة منها يومياً على امتداد ثمانية أسابيع يرفع قدرة الخلايا على مقاومة الضرر اللاحق بالحمض النووي DNA، ما يحمي الجسم من التغيرات الخلوية التي قد تتطور إلى سرطان.

2= ج / الحليب

من النادر إيجاد مبيدات للحشرات في المنتجات الغذائية العضوية، ما يؤكد أن معظم الفاكهة والخضار العضوية يحتوي على نسب أعلى من الفيتامين C والمعادن والمواد المضادة للتأكسد. لكن إن طلب منك اختيار منتج غذائي عضوي واحد يفضل اختيار الحليب العضوي.

في حال اخترت التحوّل إلى الغذاء العضوي يفضل البدء بالحليب الذي يحتوي على نسب أعلى من المغذيات. إذ أظهرت الأبحاث أنه يحتوي على نسب أعلى من الفيتامين E والبيتاكاروتين. أما كمية الأوميغا 3 فيه فتفوق تلك الموجودة في الحليب غير العضوي بنسبة 68%. وللمنتجات العضوية فوائد تتعدى الغذائية منها إلى الزراعية بما أن الزراعة العضوية توفر 30% من الطاقة مقارنة مع الزراعة غير العضوية.

3= ب / الشاي الأبيض

على رغم أن الشاي التقليدي يحتوي على مواد مضادة للتأكسد والسرطان، يحتل الشاي الأبيض المرتبة الأولى في هذا المجال وهو مستخرج من العشبة نفسها التي يستخرج منها الشاي الأسود والأخضر. لكن أوراقه تقطف قبل تفتحها بالكامل، وتكون البراعم ما زالت مغطاة بالوبر البيض.

لا يُخمّر الشاي الأبيض كما ذلك الأخضر، إنما يعرّض للبخار ويجفف بسرعة للحفاظ على نضارة الأوراق والتخفيف من ظاهرة التأكسد. ويرى الباحثون أنه يحتوي على النسب الأعلى من المواد المحاربة للسرطان. فنسب المواد المضادة للتأكسد فيه والمعروفة باسم بوليفينول تفوق تلك الموجودة في أنواع الشاي الأخرى، وأظهرت الفحوصات المخبرية على أربعة أصناف من الشاي الأبيض أنه يمنع حصول التغيرات في الحمض النووي التي قد تتطور إلى سرطان ويحتوي على منافع مضادة لسرطان القولون.

4- د / زيت دوار الشمس

يمكن إيجاد الأحماض الدهنية أوميغا 6 في زيت زهرة الربيع المسائية وزيت دوار الشمس والجوز والبيض وبذور القمح وأنواع عدة من اللحوم. لا يستطيع الجسم تصنيع هذه المواد الحمضية الأساسية أو الأوميغا 3 بمفرده، ما يحتم الحصول عليها من الغذاء. عموماً، النظام الغذائي العربي غني جداً بالأوميغا 6 وفقير بالأوميغا 3.

لزيادة استهلاك الأوميغا 3 اختاري السمك الدهني بدلاً من ذلك الأبيض، واستعملي بزر الكتان في السلطة وادخلي حبوب الصويا والتوفو في غذائك اليومي.

5 = ب / 100 غ من الكشمش الأسود

يشكل الكشمش الأسود مصدراً جيداً للفيتامين C باحتواء كل 100 غ منه على 200 ملغ من هذا الفيتامين (حفنتان كبيرتان) مقارنة مع احتواء البرتقالة (200 غ) على 108 ملغ منه، أما حبة الكيوي فتحتوي على 44 ملغ وكل خمس حبات من الفراولة تحتوي على 77 ملغ.

الفيتامين C ضروري لصحة البشرة والأسنان واللثة ويؤدي دوراً أساسياً في تعزيز جهاز المناعة. فالأبحاث الحديثة تشير إلى أن تناوله بكميات كبيرة (200 ملغ في اليوم) يساعد في تخفيف مدة الرشح بنسبة 8% وتخفيض خطر الإصابة بهذا الداء إلى النصف بالنسبة إلى الذين يتعرضون للضغط الجسدي الشديد على غرار العدائين. ويؤكد اختصاصيو التغذية أنه بإمكاننا الحصول على ما يكفي من الفيتامين C بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يومياً.

إن كان غذاؤك لا يؤمن هذه الكمية تناولي مكملاً غذائياً متعدد الفيتامينات يومياً وسيتخلص جسمك من الفائض إن تناولت كمية كبيرة منه.

6= أ / سبانخ

يؤدي عدد كبير من المواد الغذائية دوراً فاعلاً في تحسين البصر مثل الفيتامين A، وربطت الأبحاث مادة اللوتين وهي من الكاروتينويد بانخفاض ظاهرة ضمور شبكية العين، فالسبانخ واللفت والبروكولي كلها تحتوي على اللوتين التي تساعد في تشكيل طبقة حامية للعين. وأكد فريق من العلماء أن الصبغة الشبكية تؤمن الوقاية من ظاهرة ضمور الشبكية المرتبط بالنقدم في السن.

7 = ب / سردين

النسبة الأعلى من الفيتامين D في جسمنا مصدرها الشمس، فالأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تشكيله في البشرة ويكفي التعرض للشمس مدة ساعتين أسبوعياً في الصيف للحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين. لكن حلول فصل الشتاء والنزعة إلى وضع واقي الشمس يحدّان من امتصاص الجسم للفيتامين D، علماً أنه يساعد في امتصاص الكالسيوم والحفاظ على عظام قوية ويعزز عملية تعدين العظام التي قد تتعرض للترقق.

أظهرت دراسة جديدة أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتناول مكمل الفيتامين D يؤمنان الوقاية ضد تصلب الأنسجة بمختلف أشكاله، وأن السردين أحد المنتجات الغذائية القليلة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن المصادر الجيدة الأخرى صفار البيض وسمك التراوت والسلمون الأحمر المعلب والسلمون المدخن.

8= أ / الشاي

أظهرت الدراسات أن تناول الشاي مع طبق من الطعام يحتوي على نوع من الحديد مستخرج من الأعشاب يخفف من امتصاص الجسم لهذا المعدن، فالشاي والقهوة يحتويان على مركبات تدعى فينول تحدّ من امتصاص الحديد، من هنا ضرورة عدم تناولهما مع الأطعمة الغنية بالحديد.

يحتوي اللحم الأحمر على نوع من الحديد سهل الامتصاص بعكس المصادر النباتية كالسبانخ والفاكهة المجففة والعدس والبيض ونخالة الخبر. ويؤكد بعض الدراسات أن تناول كوب من عصير البرتقال مع طبق السبانخ يفي جيداً بالغرض بما أن الفيتامين C المتوافر فيه يعيد الحديد إلى وضعه غير المؤكسد لامتصاصه بسهولة أكبر من الحديد المؤكسد.

9= س / البطاطا

لا شك في أن هذا المنتج الغذائي المفضل بالنسبة إليك لا يدخل في عداد أنواع الفاكهة والخضار الخمسة التي يجب تناولها يومياً، لكن إن تناولته مع الفاصولياء المطبوخة والذرة الحلوة أو مع السلطة ستتمتعين بوجبة غذاء كاملة.

لا تدخل البطاطا ضمن الأنواع اليومية الواجب تناولها لانتمائها إلى فصيلة الكاربوهيدرات. نوّعي المنتجات التي تتناولينها للحصول على غذاء متوازن ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

10= ب / الهلبوط

ليس الهلبوط أحد الأسماك الدهنية، وفيما يدخل السمك بأنواعه كافة في قائمة الأغذية الصحية وحده السمك الدهني يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا 3. على النساء في سن الانجاب تناول ما يوازي حصتين من السمك الدهني أسبوعياً كالسلمون والتونا والسردين والتراوت والماكيريل، لكن لا تتناولي أكثر من ذلك إن كنت حاملاً أو تحاولين الانجاب لأن السمك الدهني ملوّث بمادة الديوكسين السامة.

النقاط

70إلى 100 نقطة:

أنت خبيرة في مجال علم التغذية. لست على علم بالمواضيع المرتبطة بصحتك الغذائية فحسب، بل تواكبين أيضاً المستجدات الصحية كافة. لا شك في أنك مطلعة على المنتجات المفيدة لصحتك وسبق أن تذوقتها أو استعلمت عن فوائدها.

40 إلى 69:

أنت مطلعة على المواضيع المفيدة في هذا المجال إنما ليس إلى حدّ الهوس. تعلمين ألا ضرر في تناول كمية قليلة من المنتجات المفضلة لك، لكن لا تنسي أنه يفضل تتبّع المعلومات المتعلقة بأفضل الأنواع الغذائية للتمتع بصحة جيدة.

0 إلى 39 نقطة:

كوني حذرة فعدم الوقوف على المعلومات الخاصة بالغذاء الصحي قد يعني أن جسمك يفتقر إلى الغذاء المناسب. إبدئي باكتساب المعلومات الأساسية عبر متابعة النشرات الخاصة بالتغذية في الصحف والمجلات لتأمين انطلاقة جيدة في هذا المجال.
الصحة والرشاقة . Duaa Hammad . 21/10/2009 . 286 . 0