استبدلي الدهون بالنشويات لجسم رشيق

استبدلي الدهون بالنشويات لجسم رشيق
من منا لا يحب الأكل؟ ومن منا ينكر ان التهام الأنواع المفضلة من الأطعمة يمثل متعة رائعة؟ وبالتالى فلا نظن ان هناك من يجادل فى حقيقة أن الحرمان من الأكل هو نوع مؤكد من العذاب. وهذا الرجيم الذى نقدمه.. هو أكثرها جاذبية لسبب هام جدا وهو:
ان من تمارسه تستطيع ان تبتلع أية كميات تريد تناولها من الطعام, وأن تشبع شهيتها لأية أصناف يهواها, بشرط واحد فقط وهو ان تخفضى استهلاكك اليومى من الدهون .وان تعوضيها لهابأية كميات من النشويات.

هذا الموضوع هو حوار داخلى يجب ان يجربه كل منا, فى صورة سؤال وجواب.. وحتى تصبح العملية سهلة فإننا سنضع الأسئلة ونقدم الأجوبة الصحيحة عليها, وما عليك الا أن تختارى بنفسك احد الطريقين: اما اتباع الإجابة الصحيحة.. وعندئذ سوف تحظين بصحة جيدة وجسد رشيق, وإما ان تستمرى فى ممارسة الأساليب الخاطئة فتخسرين رشاقتك وتودعين الصحة.

 وأول سؤال هو: هل يمكن أن أأكل أكثر واتمتع بالتهام أطعمة أحبها ومع ذلك أفقد ما هو زائد من وزنى؟

والجواب هو: نعم ذلك ممكن جدا, وقد تمت تجربته فى أبحاث علمية منشورة نتائجها, وذلك بمجرد القيام بعملية تبديل للعناصر الغذائية, وذلك بإحلال النشويات محل الدهون, مع استهلاك قدر محدود من الدهون يوميا.

<وماذا>

الجواب: إذا كان الوزن زائدا فسوف تفقدين _بشكل مؤكد_ ثلاثة أو أربعة كيلوجرامات كل شهر, واذا استمرت ممارستك للننظام الغذائى الاستبدالى (الدهون بالنشويات) فسوف يستمر معدل فقدانك لهذا الوزن كل شهر, وسوف تنجين من مجموعة أخطار تهدد صحتك من بينها أمراض القلب والذبحة الصدرية والكولسترول وضغط الدم.. الخ

< وكيف ذلك وأنا أعلم أن النشويات مثلها مثل الدهنيات, كلها تزيد الوزن؟

 والجواب:  هذا غير صحيح .. فالنشويات لا يحولها الجسم الى دهون الا إذا كنت تتناولينها بكميات هائلة ولفترات طويلة من الزمن. أما الدهون فلها حكاية أخرى إذ أن الجسم يتميز بكفاءة فائقة فى ادخال الدهون الى مخازن الدهن الموجودة فيه, وللأسف فإن 97% من السعرات الحرارية للدهن يمكن أن يتم اختزانها فى أماكن لا تريدينها بمجرد أن تأكلى ولو نسبة بسيطة من الدهن الزائد عن الحاجة. وقد أثبتت الأبحاث العلمية ان الطاقة المكتسبة من مواد غذائية مختلفة لا تلقى نفس المعاملة من الجسد, برغم أن السعر الحراارى هو بشكل عام الوحدة التى تقاس بها الطاقة.

< وهل صحيح أننى أحصل على 40% من سعراتى الحرارية من الدهون؟

والجواب: نعم هذا صحيح برغم أنه غير معقول, وبرغم أنك حريصة على تجنب أية دهون ترينها أمامك.. واليك بعض المعلومات التى ستزيد من دهشتك حول المصادر التى تأتيك منها الدهون:

25% من الدهون تأتيك من اللحوم ومنتجاتها. وليس المقصود هنا هو ما ترينه من دهن يكسو جوانب اللحم, ولكن ما هو مختف داخل أشياء مثل السجق والفطائر, بل أننا نجد أنه فى فطيرة اللحم فإن ثلثا ما تحتويه من سعرات حرارية مستمد من الدهود, ناهينا عن البسكويت والشكولاتة.

21% من الدهون تأتى من الزبد والسمن (سواء كان طبيعيا أو نباتيا).

14% تأتى من زيوت وشحوم الطبخ.

11% من الدهون تأتى من اللبن الحليب, ومع أن نسبة الدهن فى اللبن هى 4% فإن شرب نصف شوب من اللبن يوميا يساوى شرب شوب كامل من الكريمة الصافية كل اسبوع.

7% تأتيك من البسكويت والكيك والحلوى.

7% من الأجبان, خصوصا الجبن الشيدر والمطبوخ.

15% من بقية الأطعمة (ويدخل فيها الشيبسى والمكسرات والتسالى)

< وما هى الفكرة الأساسية فى رجيم الاستبدال هذا؟ الجواب: انها ببساطة, كما يقول خبراء التغذية أن تأكلى من الدهون ما هو أقل مما يحرقه جسمك منها يوميا والفكرة الأساسية لهذا الرجيم هو ان بوسعك أن تأكلى أكثر ومع ذلك تفقدين ما هو زائد من وزنك.  ثم انك عندما تستبدلين الدهون بالنشوبات فإنك ستستفيدين بطريقة ثانية ملخصها ان الجسم يحرق السعرات الحرارية لكى يولد الطاقة التى تحركه, وعندما تأكلين نشويات صافية فإن الجسم مطلوب منه ان يعمل بطريقة أشق لكى يستخرج الطاقة وبالتالى يفقد مزيدا من السعرات الحرارية, وهذا الرجيم مغذى وسهل الممارسة, ولا يتطلب تناول أغذية قليلة السعرات, بل انك لا تعودى تفكرين مطلقا فى السعرات الحرارية. فكل ما ستفعلينه انك ستنتقلين من الأطعمة عالية الدهون الى الأطعمة منخفضة الدهون.

< وما هو المطلوب منى فى هذا الرجيم؟

والجواب يقول ان المرأة التى تعانى من زيادة عادية فى الوزن تتناول ما بين 80 الى 100 جرام من الدهون كل يوم, أما الرجل المتوسط فيتناول 20 جراما اخرى اضافية أكثر من المرأة. والمطلوب منك فى هذا الرجيم أن تتناولى يوميا ما بين 20 الى 40 جراما من الدهون, والرجل من 30 الى 60 جراما فى اليوم. وتفسير ذلك ان الرجال يمكنهم تناول دهون أكثر من النساء, ومع ذلك فإنهم يفقدون وزنهم الزائد بسبب ان حاجتهم من الطاقة أكثر. وليست هناك أية قيود فى هذا الرجيم الا على عدد جرامات الدهون.

< نفرض أننى قد وصلت الى استهلاك حصتى اليومية من جرامات الدهون وما زلت جائعة فماذا أفعل؟ انك ببساطة تنتقلين الى اللادهنيات كالأطعمة النشوية الكاملة (الحبوب والفواكه والخضراوات) فتلتهمين منها ما تشائين الى ان تشبعى تماما ولكن هذا فقط فى مواعيد تناول الوجبات اليومية.

وهناك تحذير ضرورى: هو انه ليس من الحكمة ابدا ان تخفضى من هذه الحصة اليومية المحددة, لأن الدهون مصدر طبيعى لبعض العناصر الغذائية الضرورية, كما انها تجعل مذاق الطعام طبيعيا. ثم انك ما لم تحصلين على بعض الدهون فسرعان ما ستشعرين بالجوع بل وقد تنطلقين فتأكلين اشياء كثيرة لا داعى لها. باختصار فإن شعار هذا الرجيم هو: لا تحرمى نفسك فهذا نظام غذائى يجب الاستمتاع به.

< وكيف أعرف كمية الدهون المخصصة لى؟

الجواب : فى البداية ستكونين فى حاجة الى احصاء والى عد الجرامات الدهنية الى ان تتكون لديك حصيلة معلومات كاملة عن الجهة الغذائية التى يأتيك الدهن منها. وعندما تبدأين الرجيم فسوف تصيبك دهشةهائلة عندما تدركين من اين كانت حصتك اليومية تأتيك. فإذا كنت مثلا تحبين الجبن الشيدر والمايونيز فليس صعبا ان تتوقفى عن استهلاك كمية كبيرة من هذ1ه الاطعمة ويمكنك ان تستبدلى الشيدر بالجبن القريش قليل الدهن وتخضى كمية المايونيز الى ملعقتين فقط وبذلك تستغنين عن 60 جراما من الدهن يوميا فقط من هذين الصنفين. ومن المهم أن تعرفى أنه إذا لم يكن وزنك زائدا عن الحد الطبيعى بمقدار كبير فإن فقدانك لهذه الزيادة ستكون بطيئة فى البداية.

< ابتعدى عن تناول البييتزا والفلطائر بأنواعها.

< اختارى اللحم الأبيض من الدجاج وانزعى الجلد (حصتك منه من 50 الى 75 جراما)

< اختارى السمك الخالى من الدهن, وانزعى منه ما يتبقى من الدهن (حصتك منه 50 الى 75 جراما)

< الشوى افضل من القلى والتحمير, لأنه يحتضن كميةالدهن الى حد كبير.

< خفضى حجم ما تتناولينه من الزبدة واستبدلى ذلك بطريقة السلق او الشوى ولا تتناولى أية أطعمة جاهزة من السوق تحتوى على اضافات دهنية كامايونييز وصلصة السلاطة.

< عليك باللبن الحليب منزوع الدسم, لأنه قليل الدهن ويظل محتفظا بما فيه من بروتين وكالسيوم وحصتك اليومية كوب.

< امتنعى عن البسكوت والكعك والكيك واستبدليها بالفواكه الطازجة.

< امتنعى عن الجبن كثير الدهن, فالشيدر تمثل الدهون فيه 33% بينما لا يزيد الدهن فى الجبن القريش عن 4%ز

< البيض أقصى ما يسمح به 3 الى 4 بيضات اسبوعيا (البيضة 6 جرامات دهون)

< المسليات والمكسرات واللب السودانى هى دهون بحتة, وهى ممنوعة تماما. ( الحبة الواحدة من الفول السودانى تحتوى على جرام من الدهن.
واخيرا عليك ان تعلمى ان هذا الرجيم بالغ السهولة ولا يمثل أية مشكلة لك, بشرط ان تكون الإرادة قوية وان تكونى قد عزمت على ان هجر دنيا الدهون الثقيلة بكل اخطارها, وتنتقلى الى عالم فسيح من الأطعمة المحببة قليلة الدهن ولكنها فى نفس الوقت سوف تمتعك بالصحة والرشاقة

ألمزيد

. . 463 . 0