طرق فعالة جداً.. في محاربة زيادة الوزن

طرق فعالة جداً.. في محاربة زيادة الوزن
 ليس هناك شك أن حلم كل السيدات والفتيات الحصول علي وزن مثالي وقوام ممشوق ومتناسق، فهن يسعين لتحقيق هذا الحلم لأن هذا من أكثر المشاكل التي تؤثر علي جمالهن خاصة سمنة الأرداف والبطن وعدم التناسق بين الجزء السفلي والعلوي مما يجبرهن علي ارتداء نوعية معينة من الملابس ووضعهن تحت ضغط نفسي مستمر، خاصة إذا تمت دعوتهن إلي حفل أو مناسبة اجتماعية .
 
والسطور التالية تعرض أسباب سمنة الأرداف والبطن وكيفية التخلص منها ؟!
 
فى البداية يحدثنا د. محمد حمادة - أستاذ الباطنة بكلية الطب جامعة القاهرة -: إنه إذا كانت المرأة لا يعنيها إلا إنقاص الوزن بصرف الوزن عن مناطق السمنة فيكون العلاج عن طريق الريچيم الغذائى مع ممارسة بعض التمارين الرياضية أو المشى وبعض الأدوية البسيطة والمكونة من ألياف طبيعية تساعدها على الشعور السريع بامتلاء المعدة وعدم الجوع ، وكذلك تنشط حرق الدهون بالجسم ، أما إذا كان الوزن فى حدود الوزن المثالى مع وجود عدم تناسق بين مناطق الجسم المختلفة ومنها وجود السمنة فى منطقة الأرداف فيجب الإتجاه مباشرة إلى علاجات السمنة الموضعية التى لا يدخل فيها الريچيم الغذائى مع مراعاة عدم الإسراف فى الدهون والسكريات والنشويات .
 
وتنقسم علاجات السمنة الموضعية وتنسيق القوام إلى نوعين إما عن طريق الجراحة مثل عمليات إذابة الدهون أو شفطها أو العلاجات غير الجراحية وهى كثيرة وتكون بوسائل وأجهزة فعالة وآمنة تماماً فى علاج السمنة الموضعية حيث تقوم بتسكير الخلايا الدهنية وإزاحتها تجاه الجهاز الليمفاوى والذى يقوم بدوره بإخراجها عن طريق الحرق فى العضلات أو عن طريق الجهاز البولى والهضمى، وبعض هذه الأجهزة لها دور فعال فى شد ترهلات الجلد الناتجة عن التخسيس غير السليم وكذلك الناتجة بعد الحمل والولادة ، ولكن هذه الأجهزة تختلف فيما بينها فى التكلفة ومدة العلاج.
 
الأسباب
 
وإذا كانت السيدة تعانى من زيادة ملحوظة فى الوزن ، وكذلك سمنة موضعية فإن العلاج يجب أن يبدأ بمعالجة المشكلتين من خلال الوقوف على أسباب تراكم الدهون وهى .
 
أولاً : الخمول والكسل وقلة الحركة وكثرة النوم بالإضافة إلى النوم بعد تناول الوجبات الدسمة فى العشاء والغذاء .
 
ثانياً : الأكل - فاتباع نظام غذائى سيئ والإكثار من تناول المواد التى تحتوى على مواد دهنية أو نشوية أو سكريات عالية سبباً فى تراكم الدهون فى منطقة الهانش والأرداف .
 
ثالثاً : الحمل والولادة .
 
لأن الحامل أثناء فترة الحمل والولادة يحدث لها تغيرات فى هرمونات الجسم ، هذا بالإضافة إلى أن الحامل تتبع نظاماً سيئاً ، وعدم ممارستها للرياضة الخاصة بالحامل - كلها عوامل - تؤدى إلى كبر حجم الأرداف .
 
رابعاً : الوراثة .
 
تعلب الوراثة دوراً كبيراً فى عملية تجمع الدهون فى منطقة الأرداف .
 
خامساً : الهرمونات
 
حيث يتركز تأثير بعض الهرمونات فى تجميع الدهون عند الإناث فى منطقة الأرداف والفخذين ، وعند الذكور فى البطن ، وحتى تستطيع حواء حل هذه المشكلة وتحقيق حلمها فى الحصول على قوام مثالى لابد أن تضع فى اعتبارها ما يلى .
 
أولاً: النظام الغذائى الواجب مراعاته .
 
لابد أن تتبع نظاما متوازنا قليل السعرات ، فتشرب اللبن أو الحليب منزوع الدسم وتتناول الخبز البلدى ولحوم الطيور المنزوعة للجد وبدون أى دهون أو ملح أو صوص أو كاتشب ويمنع تناول الكبدة والكلاوى والمخ والقلب، وتناول الأسماك والبقوليات.
 
الممنوعات
 
وعن قائمة الممنوعات يقول أستاذ الباطنة بجامعة القاهرة: لابد أن تبتعدى عن المواد النشوية كالأرز والمكرونة والبطاطس المحمرة ووجبات «التيك أواى» ومنتجات الألبان كالزبد والقشدة واللبن كامل الدسم والمكسرات بكافة أنواعها والحلويات
 
العلاج
 
وعن أهم وأرخص الوسائل التى تساعد على علاج سمنة الأرداف يقول د. محمد : من المعروف أن 10 دقائق من ممارسة الرياضة هى فترة إحماء وتسخين للجسم والعضلات ثم يبدأ الجسم بعد ذلك فى حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزونة ، خاصة إذا كانت ممارسة الرياضة والمعدة خالية تماماً من الطعام ، والفترة المثلى لممارسة الرياضة من 30 إلى 60 دقيقة يومياً ، والشخص المبتدىء فى الرياضة يكفيه أن يبدأ برنامجه الرياضى 15 دقيقة فى اليوم الأول ثم يضيف 5 دقائق يومياً ، أو يوما بعد يوم حتى يصل إلى 30 - 60 دقيقة يومياً ، وفى البداية يقوم بتمرينات التسخين والإحماء (جرى ونط الحبل وتمارين راقصة وجرى بالمكان) ثم يتبعه بتمرينات خاصة لمناطق السمنة الموضعية .. باقى وقت .. التمرين ، ولا يسمح أثناء التخسيس بالتمرينات الرياضية العنيفة أو استخدام الإثقال خاصة للنساء حتى لا يحدث تضخم فى العضلات والذى يؤدى بدوره إلى السمنة بعد التوقف عن التمرينات.
 
ويجب اتباع التمرينات الرياضية التى تتكون من مرحلتين هما :
 
المرحلة الأولى : المشى لمدة زمنية تزيد على ساعة يومياً مع الانتباه إلى التدريج في زيادة مدته، واستلقى على الظهر مع رفع الساقين بالتبادل 10 مرات لكل ساق على حدة وهذا التمرين مفيد للأطراف السفلية.
 
- استلقى على الجانب الأيمن وارفعى الساق اليسرى لمدة 10 مرات والعكس .
 
- استلقى على الوجه وارفعى الساقين لأعلى بالتبادل 10 مرات لكل ساق مع ملاحظة أن يتم هذا التمرين والساق مفرودة تماماً دون ثنى الركبة، ويكرر التمرين يومياً يومياً 10 دقائق .
 
وهناك أيضا تمارين أخرى مفيدة كثيراً منها اللعب على العجلة الرياضية
 
مشروب التخسيس
 
ويقدم لنا د. محمد بعض الوصفات الطبيعية للتخسيس الموضعى مثل :
 
إشربى مغلى الجنزبيل والقرفة بدون سكر قبل الأكل بساعة ثلاث مرات يومياً وادهنى منطقة الأرداف والبطن يومياً بخل التفاح واتركيها لمدة عشرين دقيقة ثم خذى حماما فاترا بعد ذلك .
 
- اضيفى ملعقتين من البن التركى إلى ماء دافىء حتى تحصلى على عجينة لينة وبعد ذلك قومى بفرك العجينة هذه على منطقة الأرداف بحركة دائرية فى اتجاه عقارب الساعة لمدة عشر دقائق وعكس الاتجاه لمدة عشر دقائق ثم قومى بأخذ حمام دافىء وكررى العملية (3 مرات أسبوعياً لمدة شهر)
 

. . 1261