6 أشياء تؤثر على نمو طفلك

6 أشياء تؤثر على نمو طفلك
إذا كان وزن أو طول الطفل أقل من 3 إلى 5 عن مؤشرات " منحنيات" النمو الطبيعي، يعتبر بذلك أنه يعانى من فشل فى النمو والتطور الطبيعى، ويحتاج إلى تدخل الطبيب.يقول د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث إن الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الطفل بالفشل فى نموه الطبيعى متعددة منها التالى:


- قلة الغذاء المتناول للطفل: حيث يؤدى إلى هزال عام، وقد يكون بسبب الأحوال الاقتصادية والبيئية الأسرية، التى ينشأ فيها الطفل، كذلك بعض مشاكل التغذية مثل الطفل عصبى المزاج.


- أسباب نفسية على رأسها اكتئاب الأم وقلة المستوى التعليمى، للأم وللأسرة بشكل عام، بالإضافة إلى سوء معاملة الطفل وإهماله.


- بعض الأمراض الطبية التى تصيب الطفل هى التى تتسبب فى هذا الخلل والاضطراب فى نمو الطفل، منها الأمراض التى تتعلق بالجهاز العصبى المركزى، مثل شلل الدماغى الذى زاد أعدادها فى الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى ولادته الطفل بعيب خلقى مثل: الشفة الأرنبية وفتحة السقف الحلق واللذين يعوقان تغذية الطفل.


- إصابة بالنزلات المعوية المتكررة والتى تصاحبها الجفاف.
- الإصابة بالأمراض المتعلقة بعيوب وراثية فى الهضم وتمثيل الغذاء.
- هذا إلى جانب الأسباب التى تتعلق بالاحتياج الزائد للغذاء، كما فى حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية والالتهابات الميكروبية المزمنة وأمراض القلب المتوارثة.

 

. . 692