نصائح توقف معاناتك مع حرارة صيف رمضان

نصائح توقف معاناتك مع حرارة صيف رمضان
ربما فى الأيام العادية عند شعورك بالعطش تلجئين الى شرب الماء أو العصائر الطبيعية المثلجة، ولكن ماذا ستفعلين فى نهار رمضان وعند الصيام؟ فشهر رمضان المبارك قد إقترب ويقترب من فصل الصيف كل عام أكثر، لهذا إرتفاع درجة الحرارة فى الصيف يؤدى الى الشعور بالعطش. كما يلعب الغذاء الذى تتناولينه أثناء وجبتى الإفطار والسحور الدور الأكبر  فى تحمل العطش أثناء فترة الصيام.

فى هذا المقال ننقل لكِ أهم النصائح التى يمكنك إتباعها للتغلب على حر الصيف والعطش أثناء الصيام.
تجنبى الموالح

تجنبى تناول الطعام المالح أو المحتوى على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل والمخخلات أيضاً خاصة فى وجبة السحور لأنها تساعد على العطش وتزيد من حاجتك لتناول الماء بعد تناولها.
تناولى الخضراوات والفواكه

ننصحك بتناول الخضراوات كالخيار والطماطم والخس، والفواكه كالموز والبرتقال والتفاح عند السحور أو بعد الإفطار بدلاً من الحلويات الرمضانية، لأن هذه الأطعمة تحتوى على كميات رائعة من الألياف والسوائل التى يمكنها المكوث فترة أطول فى الأمعاء ومن ثم تبعد عنكِ الشعور بالجوع أو العطش أثناء الصيام.
إشربى الماء

ربما يعتقد الكثيرات أن شرب الماء بكثرة عند السحور يجنبنا العطش فى اليوم التالى، ولكنها حقيقة خاطئة لأن الجسم لا يحتفظ بالماء فترة كبيرة بل يأخذ ما يحتاجه منه وتقوم الكلية بفرز الباقى بعد ساعات قليلة من تناوله وتتخلص منه، لهذا فعليك بشرب الماء من بعد الإفطار وتدريجيا حتى وجبة السحور، على ألا يقل معدل الماء عن 8 أكواب يومياً.
تجنبى العصائر المصنعة والمياه الغازية

الكثيرات يلجأن إلى شرب العصائر المصنعة والمياه الغازية مع وجبة الإفطار، وهذه عادة خاطئة لأن تلك المشروبات تؤثر بالسلب على المعدة، كما تساعد على التقليل من كفاءه عملية الهضم، كما أن كثرة الألوان الصناعية بها والسكريات تساعد على زيادة الوزن.  كما أن شرب المياه المثلجة عند بداية الإفطار لا يروى العطش، بل يسبب إنقباض الشعيرات الدموية فى الجسم، ومن ثم ضعف الهضم. لهذا ننصحك بإستبدال العصائر المصنعة والمياة الغازية بتلك العصائر الرمضانية الطبيعية، مثل قمر الدين والكركدية و الدوم وغيرها، كما عليك شرب الماء عند الإفطار بدرجة معتدلة البرودة، وأن تشربيها تدريجياً وليس بسرعة على مرة واحدة.
لا تشربى الماء أثناء تناول الطعام

لا تحاولى شرب الماء عند تناولك وجبة الإفطار أو وجبة السحور، لأن الماء عند نزوله الى المعدة مع الطعام يعيق حركتها ولا يعطى الفرصة لعملية الهضم.
تناولى السلطة بكثرة

يمكنك تناول السلطة الطازجة المكونة من الطماطم والخيار والجزر والبقدونس والكرفس والبصل والخس وغيرها مع وجبة الإفطار أو السحور أيضاً، لأنها تحتوى على العناصر الغذائية الهامة من سوائل وألياف ومعادن وفيتامينات و التى تساعد على ترطيب البشرة وتمنع عنها الجفاف، كما تمد جسمك بالنشاط والحيوية طوال فترة الصيام.
تناولى البطيخ

البطيخ من الفواكه المحببة لنا جميعاً الكبار قبل الأطفال فى فترة الصيف، لهذا ننصحك بتناول البطيخ بعد الإفطار بدلاً من الحلويات الرمضانية كثيرة السكريات، حيث إنه يغنى عن الأصناف الأخرى من اللحوم والخضراوات، لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم التى تساعد فى ترطيبه وتكفى حاجته من الماء، كما إنه ملطف جميل على المعدة خاصة فى الأيام الحارة.
تأخير السحور

حاولى تأخير ميعاد السحور كما تنصحك السنة، وكما ينصحك الاخصائيون لتجنب العطش والجوع فى صباح اليوم التالى وأثناء الصيام، خاصة فى تلك الأيام الأولى من رمضان والتى تكونين مازلت لم تتعودى على الصيام والبعد عن تناول الطعام والماء الذى يمتد لفترة تدوم لحوالى 16 ساعة فى الدول العربية.

. . 456