أفضل الطرق لغسل الخضروات والفاكهة

منزلي وعائلتي . Duaa Hammad منذ 5 سنوات و 2 شهور 679 0
أفضل الطرق لغسل الخضروات والفاكهة
 
من أول يوم تقطف فيه تفاحتك، هناك معدّل 7 أشخاص لمسوها قبل أن قمت باختيارها. وحوالى 20 شخصاً لمسوا حبات الطماطم قبل أن تقع عليها يدك  على رفّ السوبرماركت؟ ومازال هناك العديد من الأشخاص الذين يمرضون سنوياً بسبب الخضار والفاكهة التي لم يتمّ غسلها، تبريدها أو طهيها بشكل مناسب أو صحيح.
 
متى وكيف تغسلين الخضار والفاكهة؟
 
أفضل طريقة للبدء... هي غسل يديك بالماء والصابون، ثم التأكّد من أن مغسلتك نظيفة تماماً.
 
من الضروري جداً غسل الخضار والفاكهة قبل تناولها، إذ يمكنك حفّها بيديك تحت ماء نظيف. ولتسهيل العملية أكثر، يمكنك استخدام فرشاة مخصّصة لحفّ وتنظيف الخضار والفاكهة القاسية مثل الشمام، البطاطا والكوسى. من الضروري أيضاً غسل الفاكهة التي تقشّرينها مثل الموز والبرتقال.
 
وتذكّري دائماً أن تغسلي الخضار والفاكهة قبل استخدامها مباشرة، وليس قبل تخزينها، ذلك للمحافظة على قيمتها الغذائية.
 
خير نصيحة:
 
تحبين الخس المقرمش أن يبقى مقرمشاً! للحفاظ عليه مقرمشاً، إغسلي كل ورقة على انفراد، قبل وضعها في سلّة مشبّكة أو على منديل جاف.
 
 
نوع الخضار والفاكهة طريقة غسلها
الخضار والفاكهة القاسية: التفاح، الإجاص، الطماطم، الخيار، الفلفل والأفوكادو. إغسليها في ماء شرب نظيف على حرارة تتراوح ما بين 27 و40 درجة مئوية.
الخضار الناضجة والطرية: الفراوله، التوت... أشطفيها بلطف بواسطة رشاش المغسلة، أو ضعيها في سلّة مشبّكة وادخليها في وعاء مليء بالماء الفاتر، ثم قومي بإخراج السلة وإدخالها مرات متتالية وبسرعة. غيّري الماء إلى أن يصبح نظيفاً.
السلطات مثل الخضار الخضراء الورقية، الخسّ، الفجل، الجزر. اغسليها في ماء بارد جداً للحفاظ على قرمشتها.
 
 
خير معلومة:
 
غسل الخضار والفاكهة في ماء فاتر يعزّز طعم ورائحة الخضار والفاكهة التي يتمّ تحضيرها.
 
الطريقة الصحيحة لتجفيف الخضار والفاكهة
 
جفّفيها في محرمة أو منشفة نظيفة. تعتبر مرحلة التجفيف خطوة مهمة ودقيقة جداً، لأن أي نقطة ماء على سطح الخضار أو الفاكهة قد تؤدّي إلى تلفها.
 
إنتبهي!
 
لا ينصح باستخدام مواد التنظيف أو صابون غسل الصحون لغسل الخضار والفاكهة، إذ أن آثار هذه المواد عليها قد تسبّب الإسهال. بالمقابل يمكنك استعمال الغسيل الخاص لتعقيم الخضار والفاكهة والمتوفر في السوبرماركت.
 
والآن، هل يوجد أشهى وألّذ من صحن كبير من الفاكهة الطازجة بأبهى ألوانها تزيّن وسط الطولة تنتظر يد صاحبها. صحتين!
 
ملاحظة: غسل الخضار تحت ماء الحنفية البارد عادة متأصّلة عند معظم الطهاة وربّات البيوت. إلاّ أن هذه العادة عادة سيّئة لأنها تسبّب هدراً للماء... وبالتالي للمال. إذا كنت تريد توفير الماء وتوفير مالك أيضاً، املأ حوض المطبخ بالماء البارد الممزوج بالخل وانقع فيه الخضار. تسمح هذه التقنية الاقتصادية على كافة الأصعدة بغسل الخضار بشكل فعّال من دون إعطائها مع ذلك طعم الخلّ، ومن دون هدر الماء. ويمكن أيضاً تطبيق هذه الطريقة في غسيل الفاكهة.
 
 
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -