هل طفلك مصاب بالتوحد انتبهي لهذه العلامات

2352
هل طفلك مصاب بالتوحد انتبهي لهذه العلامات

دائما ما يكون الشغل الشاغل لكل أب وأم الاطمئنان على أن الأطفال، لذلك على كل أم أن تعلم أيضا أن الاكتشاف المبكر لأعراض التوحد عند الأطفال أمر ضرورى. واعلمى أنه كلما كان الطفل صغيرا فإن اكتشافك المبكر لأعراض التوحد سيكون له أثر إيجابى فى علاج تلك الأعراض والتعامل مع مشاكل النمو والتطور. وعلى كل أم أن تعلم أيضا أنها إذا اكتشفت بعضا من أعراض التوحد عند طفلها مثلا وهو فى عمر 18 شهرا، فإنها ستتمكن من تعطيل أعراض وأثار المرض بعض الشئ والتقليل من أثاره السيئة.

إذا شعرت أن طفلك تظهر عليه بعض أعراض التوحد، فلا تنتظرى واذهبى لاستشارة الطبيب على الفور لأن أى تأخر فى الذهاب للطبيب قد يعنى أن تخسري فرصة لتقدم وتطور وعلاج طفلك.

العلامات المبكرة للتوحد عند الأطفال

- عدم النظر فى العينين مباشرة من علامات التوحد عند الأطفال وأيضا قد لا يبتسم الطفل عندما تبتسمين له. وأيضا أن تشككى أن طفلك يعانى من التوحد إذا ناديته باسمه ولكنه لم يستجيب إلى جانب أنه لا يستجيب لأى أصوات مألوفة. من العلامات والأعراض أيضا التى قد تعنى أن طفلك مصاب بالتوحد أنه لا يلوح بيديه مودعا لك ولا يصدر أى صوت لجذب انتباهك إلى جانب أنه لا يقلد أيا من حركاتك أو تعبيرات وجهك. واعلمى أيضا أنه إذا كان طفلك مصابا بالتوحد فإنه لن يرغب فى اللعب مع الأخرين ولن يطلب منك المساعدة بشأن أى أمر.

هناك بعض العلامات والأعراض على المستوى الاجتماعى والتى قد تظهر على الطفل المصاب بالتوحد مثل أنه يحب دائما أن يعيش فى عالم خاص به بعيدا عن الآخرين إلى جانب أنه لا يبدى أى اهتمام بالناس أو بما يجرى حوله.

هناك أيضا أعراض خاصة بصعوبة الكلام واستخدام اللغة عند الطفل المصاب بالتوحد فهو أولا يبدأ فى الكلام متأخرا وقد يتحدث بنبرة صوت غريبة أو غير طبيعية. اعلمى أيضا أن الطفل المصاب بالتوحد سيكرر الكلمات والجمل وسيجيب على أى سؤال توجهينه له بتكراره وليس بالإجابة عليه. وعادة ما يستخدم الطفل المصاب بالتوحد اللغة بطريقة خطأ من الناحية النحوية بالإضافة إلى أنه يواجه صعوبة فى التعبير عن رغباته.

دائما ما كان العلماء متفقين أن أسباب إصابة الطفل بالتوحد هى أسباب وراثية فقط ولكن بعض الأبحاث أثبتت أن العوامل قد تكون أيضا بيئية.

هناك بعض العوامل الخاصة بالأم قبل الولادة وأثناء الحمل والتى قد تساهم فى إصابة الطفل أو الجنين بالتوحد مثل تعاطى الأم لأدوية ضد الإكتئاب أثناء الحمل وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى منه أو التعرض لمصادر تلوث كيميائية. كما أن الجنين قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالتوحد إذا كانت الأم خلال الحمل تعانى من نقص فى عناصر غذائية معينة.

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق