كيف تحمين طفلك من التسمم

765
كيف تحمين طفلك من التسمم

يصاب ملايين الاطفال ما دون سنّ السادسة بالتسمم الناتج من التعرّض لمواد كيميائية أي مبيدات الحشرات، منتجات التنظيف، دهان الأثاث، الأدوية وغيرها من المواد الخطرة. إذاً كيف تحمين طفلك من التسمم الذي قد يهدّد سلامة صحته؟

في البداية، تجدر الإشارة إلى أنّ معظم حالات التسمم تحصل خلال تواجد الأهل أو مربية الطفل في المنزل ولكنّهم غالباً ما يكونون غير حذرين أو غير منتبهين لما يقوم به الصغار. لذلك، من الضروري أن يتمّ مراقبة الطفل بشكل دائماً وخاصة عندما يقوم أحدهم بزيارتك أو في المناسبات التي تتطلّب تواجد عدد كبير من الأشخاص في المنزل.

إليك في ما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في حماية طفلك أو مساعدته في حال تعرّض للتسمم:

- إحفظي الأدوية، مبيدات الحشرات، منتجات التنظيف، وغيرها من المواد المشابهة في عبواتها الخاصة داخل خزائن أو حاويات محكمة الإقفال بعيداً عن ناظري طفلك.

- في كل مرة تعطين الدواء لطفلك تأكّدي من الجرعة التي وصفها الطبيب، وعند تقديم الدواء السائل لطفلك إحرصي على قياس الجرعة بواسطة الأداة المخططة المرافقة للدواء.

- لا تستخدمي أبداً حاويات الأطعمة أو السوائل لحفظ أي مواد سامة.

- إذا تعرّضت بشرة طفلك لمادة سامة فاحرصي على نزع ملابسه وغسل بشرته بالماء الجاري الدافئ لحوالى 15 دقيقة.

- إذا تناول طفلك أو ابتلع أي مادة سامة وفقد الوعي أو لم يعد بإمكانه التنفس بشكل طبيعي فمن الضروري أن تتصلي بالإسعاف على الفور وتحاولي أن تتخلّصي من أي مادة متبقية في فمه.

- إذا دخلت المادة المؤذية إلى عيني الطفل فاغسليهما بماء من حرارة الغرفة مع الحرص على إبقاء الجفنين مفتوحين ووضع الماء في الزاوية الداخلية من العين. قومي بغسل العينين لمدة 15 دقيقة.

- إذا تنشّق طفلك دخاناً ساماً فخذيه إلى الخارج ليتنشّق الهواء النظيف، وإذا لاحظت بأنّه عاجز عن التنفس فقومي بعملية الانعاش ارئوي القلبي CPR إلى حين تمكّنه من التنفس بنفسه.

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق