أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

لطالما حذرنا آباؤنا من أضرار المشروبات الغازية ومن دون جدوى، لكن بعد قراءة هذا المقال نتوقع بأن تغيّري رأيكِ وتقتنعي فعلياً بأضرار المشروبات الغازية الكثيرة.

إليكِ أسباب عديدة ستدفعكِ لمنع نفسك من شربها سنذكرها في السطور التالية:

•السكر: من أضرار المشروبات الغازية أن كأس واحد منها يحتوي على ما يعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر. هذه الكمية من السكر خاصة المتواجدة على شكل سائل، تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ورد فعل الأنسولين في الجسم. مع مرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري أو مقاومة الأنسولين، ناهيك عن زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. شركات المشروبات الغازية هي أكبر مستهلك للسكر في البلاد.

•حمض الفوسفوريك: ومن أضرار المشروبات الغازية الأخرى أنها تحتوي على حامض الفوسفوريك، الذي يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وتسوس الأسنان وتليين العظام. يتفاعل حمض الفوسفوريك أيضا مع حامض المعدة، وتباطؤ الهضم ومنع امتصاص العناصر الغذائية.

•المُحلّيات الصناعية: المُحلّيات الاصطناعية الموجودة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، يتم استخدام الأسبارتام كبديل للسكر فيها، ويمكن أن يكون في الواقع أكثر ضرراً من السكر العادي. وقد تم ربط المشاكل الصحية المختلفة بسبب تناوله مثل:التصلب المتعدد، أورام الدماغ ومرض السكري.

•الكافيين: من أضرار المشروبات الغازية أيضاً أنها تحتوي على الكافيين والتي تم ربطها إلى بعض أنواع السرطان، أورام الثدي، عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشاكل.

•المياه الملوّثة: المياه المستخدمة في المشروبات الغازية هي مجرد ماء الصنبور ويمكن أن تحتوي على مواد كيميائية مثل الكلورين، والفلوريد وآثار المعادن الثقيلة.

•ليس له قيمة غذائية: ليس هناك على الاطلاق أي قيمة غذائية في المشروبات الغازية . فهي فقط تحتوي على الصودا وهي مادة غير طبيعية تضر الجسم كما ذكرنا سابقاً.

الصحة والرشاقة . linic . 26/05/2016 . 998 . 0