أسباب ظهور الشيب و الالوان المناسبة لتغطيته!

277
أسباب ظهور الشيب و الالوان المناسبة لتغطيته!

إكتشاف أول شعرة بيضاء في الرأس، يعدّ كابوس لكثير من السيدات اللواتي يهرعن إلى مصفف الشعر لإخفاء الشيب،أو يلجأن إلى تجربة الوصفات الطبيعية ربما بغية القضاء على الشعر الأبيض.

ليس بالضرورة أن يظهر الشعر الأبيض عند التقدّم بالعمر، لأنه من الممكن أن يظهر الشيب المبكر على الرغم من أنك لا تزالين شابة. فما هي أسباب ظهور الشيب، وما هي الوان صبغات الشعر التي تغطّيه؟

أسباب ظهور الشيب

يعتبر الشيب من أول علامات التقدّم في السنّ. أما أبرز سبب للشيب فهو توقّف بصيلات الشعر عن تكوين مادّة الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح كل من الشعر، الجلد والعينين ألوانها الطبيعيّة. هذا الامر يجعل الشعر الجديد ينمو من دون لون أو بلون مادة الكرياتين وهي المادّة الأساسية التي يتركّب منها الشعر، وهي مادة شفافة. تبدأ نسبة المواد الملوّنة في الشعر بالانخفاض وينتج عن ذلك فقدان الشعر للونه تدريجيّاً حتى يصبح أبيض.

التقدم في العمر ليس السبب الوحيد لظهور الشيب كما ذكرنا اعلاه. فيمكن أن تكون العوامل الوراثية سبب اساسي وراء الشيب خصوصاً الشيب المبكر، بالإضافة الى العامل النفسي الناتج عن التوتر. ذلك اضافة الى التغذية السيئة ونقص العناصر الغذائية التي تعزز صحة بصيلة الشعر وتمنحها القوّة، الإفراط في تعريض الشعر وفروة الرأس للمواد الكيميائية والحرارة، والإصابة بمرض فقر الدم.

من هنا تلجأ النساء بشكل عام إلى إخفاء الشعر الأبيض أو تأخير ظهوره بعدة طرق اهمها الوان صبغات الشعر.

فما هي تلك التي تساهم في اخفاء الشيب؟ إليكِ أبرزها.

الوان صبغات الشعر لتغطية الشيب

اللون الأسود يعتبر اللون الأسود من افضل التدرجات التي يمكنك اللجوء اليها لتغطية الشعر الأبيض، لا سيما إن كان لون شعرك الطبيعي هو الأسود. اللون الداكن يساعد على تغطية الشعر الأبيض بكامله. لكن النقطة السلبية في اللجوء الى هذا اللون هي انه عليكِ معاودة صبغ شعركِ من جديد بعد مدّة قصيرة لأنه لا يدوم كثيراً.

اللون البني لتغطية الشعر الأبيض، الجئي الى اللون البني. فهذا اللون سيساعدك في الحصول على إطلالة شبابية ملفتة، خصوصاً اذا كان لون شعركِ بني أصلاً. للمسة ن الجاذبية، يمكنكِ إدخال تدرجات أفتح أو أغمق من اللون البني، وذلك حسب لون شعركِ الطبيعي، وبالتالي اخفاء خصلاتكِ البيضاء بها.

اللون الأشقر يمكنك إعتماد الأشقر بتغطية الشيب بطريقتين: الأولى تقوم على صبغ الشعر بالكامل باللون الأشقر، لكن انتبهي اذ قد لا يليق بكِ، لذلك اختاري الوان صبغات الشعر حسب لون بشرتكِ وحسب لون عينيكِ. أما الطريقة الثانية فترتكز على اعتماد اللون الأشقر على الشيب، وتدرّجات فاتحة أو ربما مائلة الى الرمادي، خصوصاً إذا كان الشيب كثير، فتخلقين نوعاً من الجاذبية في لون شعركِ.

كيف تؤخرين ظهور الشيب في الشعر؟ الى جانب الوان صبغات الشعر، هناك عدة حلول لمعالجة مشكلة الشيب في الشعر وتأخير ظهور الشعر الأبيض:

- الإقلاع عن العادات السيئة التي تؤدّي إلى ظهور علامات تقدّم الشيب، كالتدخين، قلّة النوم والإرهاق الدائم.

- الابتعاد عن صبغات الشعر التي تحتوي على الأمونيا، والتي تعمل على إنهاك الشعر وتخليصه من صبغة الميلانين الطبيعية.

- تناول نظام غذائي يحتوي على الفيتامين B12 الذي يساعدكِ في الحفاظ على لون شعركِ. تجدين هذا الفيتامين في العديد من المأكولات مثل البيض، الحليب، اللّحوم، الدجاج، السمك والخيار. كما بإمكانكِ أن تحصلي عليه من خلال تناول المكمّلات الغذائية.

- تناول مأكولات مضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تسرّع بدورها الشيخوخة.

اضافة الى ذلك، احرصي على تناول الشاي الأخضر، التوت، الرمان، الحبوب، الخضار والفاكهة. 

المصدر: مجلة جمالك

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق