حقائق عن تقشير الوجه يجب ان تعلميها !

144
حقائق عن تقشير الوجه يجب ان تعلميها !

عملية تقشير الوجه، واحدة من الخطوات الأساسية التي يجب أن تدخل في روتينكِ الجمالي. لكن قبل أن تقومي بهذه الخطوة، لا بدّ لكِ أن تكوّني فكرة عامة حول هذا الموضوع. كلّ ما عليكِ معرفته عن تقشير الوجه من الألف إلى الياء ستجدينه في السطور التالية:

1- ما هو تقشير الوجه؟

إن تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الخلايا الميّتة، تعزيز الدورة الدموية، تخفيف من حدة التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق. هذه هي فوائد تقشير الوجه التي تجعل منها خطوة مهمّة في الروتين الجمالي.

إن صنفرة الوجه تنقسم إلى أنواع عدة، لكن عليكِ دائماً اختيار الوسيلة التي تناسب نوع بشرتكِ على حد سواء.

2- ما هي أنواع تقشير الوجه؟

التقشير الفيزيائي أو التقشير بالفرك، وهو عبارة عن فرك البشرة بلطف بمقشر للوجه يحتوي على حبيبات سواء من السكر، الملح أو بيكربونات وغيرها التي يتم فركها بواسطة فرشاة خاصة على البشرة بلطف لتنظيفها بعمق، لتنعيمها ولإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء، ممّا يؤدي إلى نفس المسام بشكل أفضل وتجدد الخلايا بشكل أسرع.

التقشير الكيميائي 

التقشير الكيميائي، وهو عبارة عن استخدام أحماض معينة من الفاكهة أو إنزيمات تعمل على تذويب الخلايا الميّتة.

تختلف أنواع التقشير الكيميائي إعتماداً على احتياجات البشرة:

التقشير الخفيف: يعمل هذا النوع من التقشير على استهداف الطبقة العليا من البشرة فقط، وهو خفيف على البشرة كما يدلّ اسمه. يحتوي عادة على أحماض الفاكهة التي ترطّب البشرة وتكون ناعمة فلا تترك أيّ آثار جانبية. 

التقشير المتوسط: هذا النوع من التقشير يخترق البشرة أكثر عمقاً من التقشير الكيميائي الخفيف. يساهم في معالجة الكلف، النمش، الخطوط الرفيعة وعوامل أخرى تسبّبها أشعّة الشمس، وذلك بفضل استخدام حمض ثلاثي كلورو اسيتيك.

التقشير العميق: يقوم هذا النوع من التقشير على معالجة الطبقة العميقة من البشرة، ويعمل على التخلّص من التجاعيد، البقع الداكنة والبثور بفضل استخدام حمض الفينول.

3- كيفية اختيار مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ:

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية إلجئي إلى المستحضر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.

إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة اختاري ذلك المستحضر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد.

إن كنتِ صاحبة بشرة حسّاسة بإمكانكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو مكوّنات تهدّىء من تهيّج بشرتكِ.

4- الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه بحسب نوع الصنفرة

الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه عند استخدام الصنفرة الفيزيائية

استخدمي مقشّر يحتوي على السكر أو الملح، دلّكي وجهكِ بفرشاة نظيفة خاصة للتقشير، بحركات دائرية وخفيفة. بعدها اغسلي بشرتكِ بمياه فاترة حتى تبقى هادئة، ثمّ طبّقي كريم مرطب.

الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه عند استخدام الصنفرة الكيميائية

اختاري المقشّر الكيميائي المفضّل لديكِ والذي يتناسب مع نوع بشرتكِ، بعدها طبّقيه على وجهكِ وقومي بالتدليك بحركات دائرية صغيرة. اقرئي إرشادات عبوة المنتج لمعرفة متى عليكِ غسل وجهكِ. طبعاً لا تنسي تطبيق كريم المرطب للمزيد من الترطيب.

5- هل يجب تقشير الوجه قبل أو بعد التنظيف بالغسول؟

إن تقشير الوجه قبل تنظيفه خطوة يؤيدها بنسبة أكبر خبراء الجلد. لكن ولتفادي أي أضرار، من المستحسن أن لا تقومي بالتقشير كخطوة أولية في حال وضعتِ المكياج. كذلك، عليكِ أن لا تطبّقي المنظّف فوراً من بعده، بل الإنتظار لمدّة لا تقل عن 15 دقيقة لكي تخترق مكوّنات المقشّر البشرة بدقّة.

في الختام نقول لكِ أن الترتيبين صحيحين، يمكنكِ إختبار كل واحد منهما لتري كيف تتفاعل بشرتكِ بشكل أفضل، لتعتمدي روتين العناية بالبشرة الأحسن بالنسبة لكِ. 

6- هل يمكن تطبيق وصفات طبيعية لتقشير الوجه؟

طبعاً بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية التي تساعدكِ في إزالة الجلد الميّت وإعادة النضارة إليه من جديد.

إليكِ في ما يلي بعض الوصقات المنزلية:

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الطحين، الزبادي والكركم

إخلطي نصف كوب من الطحين مع ملعقتين من الزبادي وملعقتين من عصير الليمون وربع كوب من الحليب وملعقة من الكركم. طبّقي الخليط على الوجه وانتظري ليجف ثم دلكي البشرة بطريقة دائرية لتقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة. ستساعدك هذه الوصفة على تقشير الوجه وعلاج التصبغات والبقع الداكنة. اعتمديها مرة أسبوعياً لتتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الورد وزيت جوز الهند

قومي بتذويب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء. بعد ذلك أضيفي نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد. إمزجي المكونات جيداً ثمّ انتظري ليبرد المزيج قليلاً. أضيفي ملعقتين كبيرتين ونصف من السكّر الخشن واخلطيه جيداً مع المكونات الأخرى. أضيفي بعد ذلك قطرتين من زيت الورد وامزجيه جيداً مع الخليط ثم فتّتي حفنة من بتلات الورد الجافّة في الوعاء نفسه. إفركي وجهكِ بهذه الخلطة بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثمّ إغسليه بمياه باردة. هذه الخلطة كفيلة بتقشير بشرتكِ، ترطيبها وحتى تفتيح لونها. طبّقيها مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من القرفة

إمزجي ملعقة من القرفة الناعمة مع ملعقة صغيرة من الطحين وأضيفي القليل من المياه حتّى تحصلي على مزيج متماسك. إفركي وجهكِ بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثم اغسليه بمياه باردة.

7- عوارض جانبية لتقشير الوجه بشكل يومي

ننصحكِ أن تخفّفي من عملية التقشير لتحصلي على بشرة بيضاء، خالية من التجاعيد ومتوّهجة، لذلك فإن الحدّ الأقصى للتقشير هو 3 مرات في الأسبوع لا أكثر! لأن كلّ ما زاد عن حدّه نقص، وهذه عوارض تقشير الوجه اليومي:

إن التقشير اليوميّ يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

تصبح البشرة أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لأنّكِ تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى. بدلاً من أن تساعدكِ هذه العملية على التخلّص من التجاعيد، تزيد الطين بلّة. مع مرور الوقت، يصبح الجلد أرقّ وأكثر حساسية فتتكاثر حينها الخطوط الرفيعة، ممّا يؤدّي إلى تسارع شيخوخة البشرة. 

المصدر : جمالك

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق