أطعمة تحمي بشرتكِ من أشعة الشمس!

84
أطعمة تحمي بشرتكِ من أشعة الشمس!

التعرّض المفرط لأشعة الشمس، يحمل الكثير من العوائق على صحّة بشرتكِ. هو يؤدي إلى جفافها، تشققها وحدوث التصبغات فيها، كما يسرّع ظهور علامات الشيخوخة أبرزها الخطوط الرفيعة. صحيح أن سلاحكِ الأساسي لحماية وجهكِ من هذه المشاكل كلّها، هو كريم واقي الشمس. كذلك، ولحسن الحظ، هنالك بعض الأطعمة التي تعزز فعالية هذا الكريم والتي تعمل على تجنّب ضرر الجلد من الحرارة العالية والأشعة ما فوق البنفسجية، بفضل احتوائها على عامل حماية طبيعي.

ما هي هذه المأكولات؟ تعرّفي عليها في السطور التالية.

الفواكه الغنية بالفيتامين C 

تحمي البشرة من أشعة الشمس الكيوي، البرتقال، الجوافة، الفريز، التوت وغيرها من الفواكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي، هي حتماً تحمي بشرتكِ من ضرر أشعة الشمس. هذا الفيتامين يوحّد لون البشرة ويمنع حدوث التصبغات، كما يحثّ إنتاج الكولاجين ويرطّب الجلد.

البطيخ

يحمي البشرة من أشعة الشمس من أبرز الأطعمة التي تعمل كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس، هو البطيخ. يحتوي على اللايكوبين وهو مضادة للأكسدة، يمتص الأشعة ما فوق البنفسيجة الحمراء والزرقاء ويعمل كحاجز بينها وبين الخلايا الداخلية في البشرة.

الخضار الغنيّة بالمياه

تحمي البشرة من أشعة الشمس الخضار الغنيّة بالمياه مثل الطماطم والخيار، تساعد على منع جفاف البشرة الناتج عن حرارة الشمس. كذلك، هي تحتوي على مغذيات تحافظ على ليونة الجلد وبالتالي منع حدوث التجاعيد نتيجة الأشعة القويّة.

زيت الزيتون

يحمي البشرة من أشعة الشمس يحتوي زيت الزيتون على دهون غير مشبعة صحيّة، تمنع حدوث التصبغات في البشرة، كما تحميها من الجفاف. في العصور القديمة، كان يستعمل على شكل مرطّب وكانت تطبقه النساء قبل الخروج من المنزل والتعرّض لأشعة الشمس. من هنا، يمكنكِ الحصول على فوائد زيت الزيتون أكان من خلال تناوله أو تطبيقه على البشرة.

الشاي الأخضر

يحمي البشرة من أشعة الشمس فضلاً عن منافعه من ناحية خسارة الوزن وحرق الدهون، أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل ضرر أشعة الشمس على البشرة. تبيّن أنه يحتوي على مادة فلافانول الذي يخفف تأثير إختراق الأشعة ما فوق البنفسجية للخلايا الداخلية ويمنع نقص الكولاجين فيها.

المكسرات النيئة

تحمي البشرة من أشعة الشمس ما يميّز المكسرات النيئة أنها غنيّة بالدهون الصحيّة، بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة. هذان المكوّنات يعملان على حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس، من خلال خلق حاجز بين الخلايا الداخلية والجذور الحرّة التي تتتكوّن ببسبب الأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب تلف البشرة.

الكركم

يحمي البشرة من أشعة الشمس ليس غريب أن يدخل الكركم ضمن قائمة المأكولات الخارقة أو Super Food، فهو يزوّدكِ بمنافع صحيّة وجمالية، أبرزها حماية البشرة من التصبغات الناتجة عن التعرّض المفرط للشمس. يتم ذلك من خلال مضادات الإلتهابات ومضادات الأكسدة التي تضاعف مناعة الجلد.

الشوكولا المرّ

يحمي البشرة من أشعة الشمس الإبيكاتيك، الكاتيكين والبروسيانين، هي من أبرز المكوّنات ضمن تركيبة الشوكولا الداكن التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية. كذلك، لا بدّ من ذكر أن الشوكولا يمنح الجلد رطوبة وملمس ناعم، كونه غني بمضادات أكسدة كثيرة.

المصدر : جمالك

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق