خلطات و فوائد القرنفل للشعر !

139
 خلطات و فوائد القرنفل للشعر !

القرنفل

تنمو أشجار القرنفل لارتفاعات تصل لحوالي العشرين مترًا، ويعد من النباتات المصنفة ضمن الفصيلة الآسية من المملكة النباتية، ويتميز القرنفل برائحته العطرية -لاحتوائه مركب الأوجينول- واعتباره نوعًا رئيسيًا من أنواع التوابل المستخدمة في العالم، ويزرع نبات القرنفل في أماكن عديدة كالفلبين، والبرازيل، وتنزانيا وغيرها من البلدان إلا أن موطنه الأصلي يعود لدولة إندونيسيا في قارة آسيا، وبالإضافة إلى دوره في إضافة نكهة مميزة للمأكولات والمشروبات، فإنه يمتلك خصائص طبية وعلاجية هامة لاحتوائه على مركبات عديدة منها الألياف الغذائية، والبروتينات، والكاربوهيدرات والأملاح المعدنية وغيرها، ومن أهم المشكلات الصحية التي يساهم في علاجها تنظيم مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري، والتخفيف من الأعراض المرافقة للالتهابات الشائعة، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الأورام السرطانية، بالإضافة إلى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتسكين آلام الأسنان.

فوائد القرنفل للشعر

يفضل الكثير من الناس اللجوء لاستخدام طرق طبيعية بدلًا من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي مركبات كيميائية تسبب الضرر له لاحقًا، إذ إن المواد الطبيعية تعتمد استخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية في الكثير من الوصفات، ومنها نبات القرنفل، أو زيت القرنفل الذي يساعد في تقديم فوائد عديدة للحفاظ على صحة الشعر ومن هذه الفوائد:

زيادة كثافة الشعر: وهي من أبرز فوائد استعمال القرنفل لأصحاب الشعر الخفيف، إذ إنه يحفز بصيلات الشعر على الانقسام، وبالرغم من فعاليته مع بعض مستخدميه إلا أنه لم ينجح مع البعض الآخر.

علاج مشكلة تساقط الشعر: من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا عند الكثير، لأسباب قد تكون جينية، أو نفسية، أو مرضية، ويساعد استعمال زيت القرنفل في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

تغذية الشعر وزيادة لمعانه: وتكمن فوائد القرنفل في احتوائه مضادات فعالة للالتهابات، ومركبات تساعد في تنظيف فروة الرأس من تراكم الزيوت، والشوائب والخلايا الميتة المسببة لظهور القشرة. والحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وإعطائه رائحة عطرية مميزة.

طريقة استعمال القرنفل للشعر

تتنوع الأساليب المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر الشائعة، إذ تساهم إضافة القرنفل في تزويد الشعر بمضادات الأكسدة، والبروتينات، والفيتامينات الهامة، وفي حال استعمال زيت القرنفل ينصح بتخفيف تركيزه أولًا، ومن وسائل العلاج المستخدمة:

غسل الشعر بمنقوع القرنفل: يحضر منقوع القرنفل بوضع مطحون القرنفل في الماء الساخن، ويساهم ذلك في ترطيب الشعر، وتغذيته، ومنع تساقطه.

استعمال زيت القرنفل: يمكن تخفيف زيت القرنفل بالماء لتدليك فروة الرأس به لعلاج مشكلة القشرة، وتنظيف فروة الرأس، وتقوية جذور الشعر.

بلسم القرنفل: يحضر البلسم بإضافة زيت القرنفل لبلسم الشعر المستخدم لترطيب الشعر وتقويته.

زيت القرنفل مع زيت الزيتون: تساعد إضافة زيت القرنفل لأنواع أخرى من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، أو زيت الكافور في زيادة فعاليته لعلاج مشاكل الشعر الشائعة.

القرنفل مع ماء الورد: يمكن تحضير مزيج طبيعي من مطحون القرنفل مع ماء الورد وزيت الزيتون، وزيت الخروع لتغطية الشعر حتى الأطراف لمدة ثلاثة ساعات وبمعدل مرتين أسبوعيًا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

رغم فوائد إلا أنه قد يسبب أضرارًا للشعر عند استعماله باستمرار وبكميات كبيرة، كالشعور بالحكة، ومشاكل في فروة الرأس، ولا يعد استعمال زيت القرنفل مناسبًا للمصابين بحساسية الجلد.

فوائد أخرى للقرنفل

علاج عسر الهضم وزيادة كفاءة المعدة والأمعاء في امتصاص العناصر الغذائية.

تقوية جهاز المناعة وتعزيز دوره في محاربة الأمراض.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان، والقضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان.

طرد المركبات الضارة والسموم خارج الجسم.

علاج اضطرابات النوم، والاكتئاب، والمحافظة على وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية، والربو، وأمراض البرد، والإنفلونزا.

تغذية البشرة بالمركبات التي تحتاجها للحفاظ على صحتها، وعلاج مشكلة ظهور حب الشباب. 

المصدر : حياتك

مجموع0تقييم0.0
+
0
الرجاء الدخول لإضافة تعليق